للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[قوله: باب (١٤) ما جاء في علامة المنافق]

قال: وفى الباب عن ابن مسعود وأنس وجابر

٣٦٤٣/ ٣١ - أما حديث ابن مسعود:

فرواه البزار ٥/ ٨٩ وابن أبى الدنيا في الصمت ص ٢٧٧ وفى ذم الكذب ص ١٦ والفريابى في صفة النفاق والمنافقين ص ٢٩ و ٣٠ وابن عدى في الكامل ٣/ ٢٨٠ والخرائطى في المساوئ ص ١٢٣ وأبو نعيم في الحلية ٥/ ٤٣ والترمذي في ع لله الكبير ص ٣٣٨.

من طريق شعبة أخبرنى منصور قال: سمعت أبا وائل عن عبد الله - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان" والسياق لابن أبى الدنيا.

وقد تابع منصورًا عاصم بن أبى النجود واختلف في رفعه ووقفه على منصور فرفعه عنه زياد بن عبد الله البكائى وهو ضعيف في غير مغازى ابن إسحاق وقد تابعه شعبة من رواية الطيالسى عنه وتفرد الطيالسى برفعه عنه لذا أورده ابن عدى في ترجمته من كامله وقد رواه من هو أولى منه عن شعبة موقوفًا كغندر خالف زيادّاً أبو عوانة وزهير بن معاوية وجرير بن عبد الحميد وعمار بن رزيق إذ أوقفوه وذلك أولى عن منصور. وأما متابعة عاصم لمنصور فذكر الدارقطني في العلل ٥/ ٨٦ أن حماد بن سلمة رواه عن عاصم مرفوعًا ووجدت في صفات النفاق للفريابى أن حمادًا وقفه فعلى ذلك لحماد روايتان. وقد صوب الدارقطني رواية الوقف.

٣٦٤٤/ ٣٢ - وأما حديث أنس:

فرواه عنه يزيد الرقاشى وسنان بن سعد.

* أما رواية الرقاشى عنه:

ففي أبى يعلى ٤/ ١٤٥ والفريابى في صفة النفاق ص ٣٢:

من طريق عكرمة: حدثنا يزيد الرقاشى قال: سمعت أنس بن مالك قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى وحج واعتمر وقال إنى مسلم: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان" والسياق لأبى يعلى ويزيد متروك.

<<  <  ج: ص:  >  >>