للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وأما رواية سنان عنه:

ففي صفة النفاق والمنافقين للفريابى ص ٣١:

من طريق ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن يزيد بن أبى حبيب عن سنان بن سعد عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "آية المنافق ثلاث وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان" وسنان مختلف فيه وحديثه حسن إلا في أفراد له.

٣٦٤٥/ ٣٣ - وأما حديث جابر:

فرواه عنه عبادة بن الوليد وأبو سفيان.

* أما رواية عبادة عنه:

ففي البزار كما في زوائده ١/ ٦٢ و ٦٣ والخرائطى في مكارم الأخلاق ص ٥٢ والمساوئ ص ١٢٤ والطبراني في الأوسط ٨/ ٤٧ والدارقطني في المؤتلف والمختلف ٨/ ٩٠٣:

من طريق يوسف بن الخطاب عن عبادة بن الوليد عن جابر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "في المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان" والسياق للبزار. ويوسف ذكره الذهبى في الميزان وحكم عليه بالجهالة وتبعه الهيثمى في المجمع ١/ ١٠٨ وقد وثقه ابن حبان وقول الذهبى أولى. واختلف فيه هل هو بالخاء المعجمة أم بالمهملة فذكر الدارقطني أنه بالمهملة وذكره غيره كالذهبى في الميزان ٤/ ٤٦٤ بالمعجمة وقول الدارقطني أولى.

* وأما رواية أبى سفيان عنه:

ففي ابن حبان ١/ ٢٣٧:

من طريق جرير عن الأعمش عن أبى سفيان عن جابر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمثله "يشير بذلك إلى الحديث قبل هذا وهو ما أخرجه أيضًا من طريق جرير عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أربع خلال من كن فيه كان منافقًا خالصًا: من إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق" وقد رواه جمهور أصحاب الأعمش كالثورى وعبد الله بن نمير وشعبة جاعلوه من مسند عبد الله بن عمرو إلا جريرًا

<<  <  ج: ص:  >  >>