للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق سعيدة بنت حكامة قالت: حدثتنى أمى حكامة بنت عثمان عن أبيها

عثمان بن دينار عن أخيه مالك بن دينار عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "فذكره. وصنيع الحافظ في التقريب يدل على أنه لا سماع لمالك من أنس حيث جعله من الخامسة وعثمان ذكره الحافظ في اللسان وذكر له حديثًا موضوعًا وأن الراوى عنه من هنا.

٣٦٨٢/ ٢١ - وأما حديث ابن عباس:

فرواه الترمذي ٥/ ١٩٩ وأحمد ١/ ٢٣٣ وابن أبى شيبة ٦/ ٢٠٤ والدارمي ١/ ٦٧ وأبو يعلى ٣/ ١٠ و ١٥٣ والطحاوى في المشكل ١/ ٣٥٨ وابن عدى ١/ ١٢ والطبراني في الكبير ١٢/ ٣٥ والقضاعى في مسند الشهاب ١/ ٣٢٧ والطبراني أيضًا في جزء "من كذب" ص ٧٠ و ٧١ والدارقطني في الأفراد كما في أطرافه ٣/ ١٧٣:

من طريق عبد الأعلى بن عامر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "اتقوا الحديث عنى إلا ما علمتم فمن كذب على متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار ومن قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار" وقد تفرد به عبد الأعلى. وهو ضعيف.

٣٦٨٣/ ٢٢ - وأما حديث أبي سعيد:

فرواه عنه عطاء بن يسار وأبو نضرة وعطية العوفى ويزيد الفقير وأبو هارون العبدى.

* أما رواية عطاء عنه:

ففي مسلم ٤/ ٢٢٩٨ والترمذي ٥/ ٣٨ وأحمد ٣/ ٣٩ و ٤٤ و ٤٦ و ٥٦ وأبى يعلى ٢/ ٧١ وابن أبى شيبة ٦/ ٢٠٤ والطبراني قى جزء "من كذب" ص ٣٠:

من طريق همام عن زيد بن أسلم عن عطاء يسار عن أبى سعيد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تكتبوا عنى، ومن كتب عنى غير القرآن فليمحه وحدثوا عنى ولا حرج ومن كذب على" قال همام أحسبه قال - "متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار" والسياق لمسلم.

* وأما رواية أبي نضرة عنه:

ففي أحمد ٣/ ٤٤ وأبى يعلى ٢/ ٧٦ والطحاوى في المشكل ١/ ٣٦١ والطبراني في جزء "من كذب" ص ٨٩ وتمام ١/ ٢٣٠:

من طريق شعبة عن أبى مسلمة قال: سمعت أبا نضرة عن أبى سعيد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من كذب على متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار" وسنده على شرطهما.

<<  <  ج: ص:  >  >>