للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن رجل عن خالد بن عرفطة عن سالم به خالفهم القطان إذ قال عنه عن منصور عن هلال عن رجل عن آخر قال: كنا مع سالم فذكره.

وأما الخلاف فيه على أبى عوانة.

فقال عنه محمد بن عيسى الطباع مثل الرواية الأولى وقال عنه يحيى بن إسحاق السيلحينى عنه عن منصور عن هلال عن رجل قال: كنا مع سالم فذكره. وأوثق هؤلاء الرواة عن منصور الثورى وأولى الروايات عن الثورى رواية القطان لذا صرح النسائي بتقديمها وهو الصواب فالحديث ضعيف لذلك لم يصب الحافظ حيث صححه في ترجمة سالم من الإصابة.

٣٧٤٥/ ٨ - وأما حديث عبد الله بن جعفر:

فرواه أحمد ١/ ٢٠٤ والطحاوى في شرح المعانى ٤/ ٣٠١ والطبراني في الدعاء ٣/ ١٦٨٦ والبيهقي في الشعب برقم ٩٣٤٠:

من طريق ابن لهيعة عن أبى الأسود قال: سمعت عبيد بن أم كلاب يحدث عن عبد الله بن جعفر قال يحيى بن إسحاق: قال: سمعت عبد الله بن جعفر قال أحدهما: ذى الجناحين أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا عطس حمد الله فيقال له: يرحمك الله فيقول: "يهديكم الله ويصلح بالكم" والسياق لأحمد وابن لهيعة ضعيف وعبيد يحتاج إلى متابع.

٣٧٤٦/ ٩ - وأما حديث أبى هريرة:

فرواه عنه أبو صالح والمقبرى.

* أما رواية أبى صالح عنه:

ففي البخاري في صحيحه ١٠/ ٦٠٨ والأدب المفرد ص ٣٢٠ وأبى داود ٥/ ٢٩٠ والنسائي في اليوم والليلة ص ٢٤٣ وأحمد ٢/ ٣٥٣ وابن أبى شيبة ١٠/ ١٧١ والطحاوى في شرح المعانى ٤/ ٣٠٣ والمشكل ١٠/ ١٧٩ وابن السنى في اليوم والليلة ص ١٠٣ والبيهقي في الآداب ص ١٠٧ والطبراني في الدعاء ٣/ ١٦٨٦:

من طريق عبد العزيز بن أبى سلمة أخبرنا عبد الله بن دينار عن أبى صالح عن أبى هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله وليقل له أخوه أو صاحبه يرحمك الله فإذا قال له يرحمك الله فليقل: يهديكم الله ويصلح بالكم" والسياق للبخاري.

<<  <  ج: ص:  >  >>