للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق المسيب بن واضح ثنا مخلد بن الحسين عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبى هريرة أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - مر بحسان بن ثابت وهو في المسجد وهو ينشد شعرًا فقال له عمر - رضي الله عنه -: ها هنا؟ فقال له حسان: نعم لقد أنشدت فيه من هو خير منك ثم التفت حسان إلى أبى هريرة فقال: انشدك بالله يا أبا هريرة هل سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "أجب عنى اللهم أيده بروح القدس" فقال أبو هريرة: اللهم نعم فسكت عمر ومضى وسنده حسن.

٣٨٢٠/ ٨٤ - وأما حديث البراء:

فرواه عنه عدى بن ثابت وأبو إسحاق.

* أما رواية عدى عنه:

ففي البخاري ٦/ ٣٠٥ ومسلم ٤/ ١٩٣٣ والنسائي ٥/ ٨٠ وأحمد ٤/ ٢٩٩ و ٣٠٢ وأبو حاتم في العلل ٢/ ٢٥٨ والطحاوى في شرح المعانى ٤/ ٢٩٨:

من طريق شعبة عن عدى بن ثابت عن البراء - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لحسان: "اهجهم -أو- هاجهم وجبريل معك" والسياق للبخاري.

وقد اختلف فيه على شعبة فقال عنه حفص بن عمر ومعاذ بن معاذ وغندر ووكيع ما سبق، خالفهم يزيد بن زريع إذ قال: عنه عن شعبة عن عدى عن البراء عن حسان وقد توقف أبو حاتم إلى من ينسب الخطأ إلى شعبة أم إلى الرواة عنه والصواب إلى من رواه عنه لقوة من روى عنه وانظر العلل ٢/ ٢٥٠ و ٢٥٨.

* وأما رواية أبى إسحاق عنه:

ففي البخاري ٦/ ٧٥ ومسلم ٣/ ١٤٠٠ والترمذي في الجامع ٤/ ١٩٩ والشمائل ص ١٢٤ والنسائي في الكبرى ٥/ ١٩١ وأحمد ٤/ ٢٨٠ و ٢٨١ و ٢٨٢ و ٢٨٩ و ٣٠٤ والطيالسى ص ٩٦ وابن سعد ١/ ٢٤ و ٢٥ والفسوى في التاريخ ٢/ ٦٢٩ وأبى بكر الشافعى في الغيلانيات ص ١١٨ والبيهقي ٧/ ٤٣ و ١٤/ ٩ و ١٥٥:

من طريق سفيان وغيره حدثنى أبو إسحاق عن البراء - رضي الله عنه - قال رجل: يا أبا عمارة وليتم يوم حنين قال: لا والله ما ولى النبي - صلى الله عليه وسلم - ولكن ولى سرعان الناس فلقيهم هوازن بالنبل والنبي - صلى الله عليه وسلم - على نعلته البيضاء وأبو سفيان بن الحارث آخذ بلجامها والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول:

"أنا النبي لا كذب ... أنا بن عبد المطلب"

<<  <  ج: ص:  >  >>