للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[قوله: باب (٢) ما جاء في مثل النبي - صلى الله عليه وسلم - والأنبياء قبله]

قال: وفى الباب عن أُبى بن كعب وأبى هريرة

٣٨٣٠/ ٢ - أما حديث أبى بن كعب:

فرواه الترمذي ٥/ ٥٨٦ وأحمد ٥/ ١٣٦ وعبد بن حميد ص ٩٠ وأبو الشيخ في الأمثال ص ١٨٤:

من طريق عبد الله بن محمد بن عقيل عن الطفيل بن أبى كعب عن أبيه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "مثلى في النبيين كمثل رجل بنى دارًا فأحسنها وأكملها وجملها وترك منها موضع لبنة فجعل الناس يطوفون بالبناء ويعجبون منه ويقولون لو تم موضع تلك اللبنة وأنا في النبيين موضع تلك اللبنة" والسياق للترمذي وابن عقيل ضعيف.

٣٨٣١/ ٣ - وأما حديث أبى هريرة:

فرواه عنه الأعرج وأبو صالح وهمام وأبو سلمة والحرقى عبد الرحمن وموسى بن يسار وأبو حازم التمار.

* أما رواية الأعرج عنه:

ففي مسلم ٤/ ١٧٩٠ وأحمد ٢/ ٢٤٤ والرامهرمزى في الأمثال ص ٧ وأبى الشيخ في الأمثال ص ١٨٣ وابن حبان ٨/ ١٠٧ والآجرى في الشريعة ص ٤٥٦ والحميدي ٢/ ٤٤٨ والطبراني في مسند الشاميين ١/ ٩٠:

من طريق سفيان عن أبى الزناد عن الأعرج عن أبى هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "مثلى ومثل الأنبياء كمثل رجل بنى بنيانًا فأحسنه وأجمله فجعل الناس يطوفون به، يقولون ما رأينا بنيانًا أحسن من هذا إلا هذه اللبنة، فكنت أنا تلك اللبنة" والسياق لمسلم.

* وأما رواية أبى صالح عنه:

ففي البخاري ٦/ ٥٥٨ ومسلم ٤/ ١٧٩١ والنسائي في الكبرى ٦/ ٤٣٦ وأحمد ٢/ ٣٩٨ وابن حبان ٨/ ١٠٦ والآجرى في الشريعة ص ٤٥٦:

من طريق عبد الله بن دينار عن أبى صالح عن أبى هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن مثلى ومثل الأنبياء من قبلى كمثل رجل بنى بيتًا فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له، ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة؟ قال: فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين" والسياق للبخاري.

<<  <  ج: ص:  >  >>