للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قتادة بن النعمان قال: قام رجل من الليل {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} السورة يرددها لا يزيد عليها فلما أصبحنا قال رجل: يا رسول الله إن فلانًا قام الليلة من السحر فقرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} لا يزيد عليها كان الرجل يقللها فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "والذى نفسى بيده إنها لتعدل ثلث القرآن".

وقد اختلف في إسناده على مالك سبق ذكره في الحديث السابق والراجح كونه من مسند أبى سعيد.

٣٨٤٩/ ١٣ - وأما حديث أبى هريرة:

فرواه عنه أبو حازم وأبو صالح وعبيد بن حنين وابن المسيب وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف وحميد بن عبد الرحمن.

* أما رواية أبى حازم عنه:

ففي مسلم ١/ ٥٥٧ والترمذي ٥/ ١٦٨ وأحمد ٢/ ٤٢٩ وأبى يعلى ٥/ ٤٣٥ والطحاوى في المشكل ٣/ ٢٤٩ وابن الضريس في فضائل القرآن ص ١١١ وابن الأعرابى في معجمه ٢/ ٤٤٣:

من طريق يزيد بن كيسان حدثنا أبو حازم عن أبى هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "احشدوا فإنى سأقرأ عليكم ثلث القرآن" فحشد من حشد ثم خرج نبى الله - صلى الله عليه وسلم - فقرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} ثم دخل فقال بعضنا لبعض: إنى أرى هذا خبرًا جاءه من السماء. فذاك الذى أدخله ثم خرج نبى الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "إنى قلت لكم: سأقرأ عليكم ثلث القرآن ألا إنها تعدل ثلث القرآن" والسياق لمسلم.

* وأما رواية أبى صالح عنه:

ففي الترمذي ٥/ ١٦٨ وابن ماجه ٢/ ١٢٤٤ والطحاوى في المشكل ٣/ ٢٥٤ وابن الضريس في فضائل القرآن ص ١١٠:

من طريق سهيل عن أبيه عن أبى هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن" وهو على شرط الصحيح.

* وأما رواية عبيد بن حنين عنه:

ففي الترمذي ٥/ ١٦٧ و ١٦٨ والنسائي ٢/ ١٧١ وفى اليوم والليلة ص ٤٣٠ وأبى عبيد في فضائل القرآن ص ٢٦٦ والحاكم ١/ ٥٦٦ والدارقطني في العلل ١١/ ٦٨:

<<  <  ج: ص:  >  >>