للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق مالك عن عبيد الله بن عبد الرحمن عن أبى حنين مولى لآل زيد بن الخطاب أو مولى زيد بن الخطاب عن أبى هريرة قال: أقبلت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسمع رجلًا يقرأ: "قل هو الله أحد الله الصمد". فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "وجبت" قلت: وما وجبت؟ قال: "الجنة" والسياق للترمذي وسنده صحيح. أبو حنين هو عبيد بن حنين ثقة.

وقد اختلف فيه على مالك فعامة الرواة عنه قالوا كما سبق خالفهم يحيى القطان إذ قال عنه عن عبد الله بن عبد الرحمن عن ابن أذينة عن أبى هريرة وحين ذكر الدارقطني هذا الخلاف لم يرجح.

* وأما رواية ابن المسيب عنه:

ففي الأوسط للطبراني ١/ ٩٣.

حدثنا أحمد بن رشدين قال: نا هانئ بن المتوكل الإسكندرانى قال: نا خالد بن حميد المهرى عن زهرة بن معبد عن سعيد بن المسيب عن أبى هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من قرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} عشر مرات بنى له قصر في الجنة ومن قرأها عشرين مرة بنى له قصران ومن قرأها ثلاثين مرة بنى له ثلاث" وشيخ الطبراني وشيخ شيخه متروكان بل الأول كذب وانظر اللسان للحافظ.

* وأما رواية أبى سلمة عنه:

ففي اليوم والليلة لابن السنى ص ٢٥٣:

من طريق عيسى بن ميمون ثنا يحيى بن أبى كثير عن أبى سلمة بن عبد الرحمن عن أبى هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من قرأ في ليلة: {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ} كانت له كعدل نصف القرآن، ومن قرأ {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ} كانت له كعدل ربع القرآن، ومن قرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} كانت له كعدل ثلث القرآن" وعيسى متروك.

* وأما رواية حميد عنه:

ففي الدارمي ٢/ ٣٣٠ والطبراني في الأوسط ٦/ ٧٤:

من طريق إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع أخبرنى ابن شهاب أن حميد بن عبد الرحمن حدثه أن أبا هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن" والسياق للطبراني.

وقد اختلف في وصله وإرساله ومن أي مسند هو على الزهرى فقال عنه من سبق كما

<<  <  ج: ص:  >  >>