للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وابن الضريس في فضائل القرآن ص ١١٨ والعقيلى ٣/ ٣٤٣ والبيهقي في الدلائل ٥/ ٢٤٥:

من طريق يزيد بن هارون قال: أخبرنا العلاء بن زيدل أبو محمد الثقفي قال: سمعت أنس بن مالك قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بتبوك فطلعت الشمس بضياء وشعاع ونور لم نرها طلعت فيما مضى مثله فأتى جبريل النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "يا جبريل ما لى أرى الشمس اليوم طلعت بضياء وشعاع لم أرها طلعت فيما مضى؟ " قال: "إن ذلك أن معاوية بن معاوية الليثى مات بالمدينة اليوم فبعث الله إليه ألف ملك يصلون عليه" قال: "فيم ذاك؟ " قال: "كان يكثر قراءة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} في الليل والنهار وفى ممشاه وقيامه وقعوده" والعلاء متروك.

* وأما رواية أم كثير عنه:

ففي الدارمي ٢/ ٣٣١:

من طريق نوح بن قيس عن محمد الوطاء عن أم كثير الأنصارية عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من قرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} خمسين مرة غفر الله له ذنوب خمسين سنة" محمد وأم كثير لا أعلم حالهما.

٣٨٥١/ ١٥ - وأما حديث ابن عمر:

فرواه عنه أبو جعفر الأشجعى ومجاهد.

* أما رواية أبى جعفر عنه:

ففي فضائل القرآن لابن الضريس ص ١١٢ وعبد بن حميد ص ٢٦٩ و ٢٧٠:

من طريق مندل بن على عن جعفر بن أبى جعفر الأشجعى عن أبيه عن ابن عمر قال صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأصحابه في سفر صلاة الفجر فقرأ: {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} وقال: "قرأت لكم بثلث القرآن وربعه" ومندل متروك.

* وأما رواية مجاهد عنه:

ففي الأوسط للطبراني ١/ ٦٦:

من طريق ليث بن أبى سليم عن مجاهد عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} تعدل ثلث القرآن، و {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ} تعدل ربع القرآن" وكان يقرأ بهما في ركعتى الفجر وقال: "هاتين الركعتين فيهما رغب الدهر" وليث ضعيف والراوى عنه عبيد الله بن زحر متكلم فيه.

<<  <  ج: ص:  >  >>