للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هلال عن عمرو عن الرَّبيع عن ابن أبي ليلى عن امرأة عن أبي أَيُّوب خالفهم عبد العزيز بن عبد الصمد إذ قال عنه عن ربعى عن عمرو عن ابن أبي ليلى عن امرأة عن أبي أَيُّوب بإسقاط الرَّبيع وجعل مكان هلال ربعى بن حراش. وأولاهم بالتقديم شعبة وزائدة.

وأما الخلاف فيه على إسماعيل فقال عنه الثَّوريّ عن هلال بن يساف عن أبي مسعود خالفه عبد الله بن نمير وأبو أسامة ووكيع إذ رووه عن إسماعيل موقوفًا وهذا الوجه أصح إذ الوجه الأول ضعيف لأن السند إلى الثَّوريّ لا يصح فراويه عنه أبو حذيفة موسى بن مسعود ضعيف فيه.

وأصح هذه الوجوه من جعل الحديث من مسند أبي مسعود رواية الثَّوريّ عن أبي قيس عن عمرو عن أبي مسعود. كما أن أصحها ممن جعل الحديث من مسند أبي أَيُّوب رواية شعبة وزائدة عن منصور. وانظر علل الدارقطني ٦/ ١٠١ و ١٧٧ وابن أبي حاتم ٢/ ٨٠ و ٨١.

[قوله: باب (١٥) ما جاء في تعليم القرآن]

قال: وفي الباب عن علي وسعد

٣٨٥٣/ ١٧ - أما حديث على:

فرواه التِّرْمِذِيّ ٥/ ١٧٥ وأَحمد ١/ ١٥٣ والبَزَّار ٢/ ٢٧٨ و ٢٧٩ وابن عدي ٢/ ١٩١ وابن أبي شيبة ٧/ ١٧٤ والفريابى في فضائل القرآن ص ١٢٦ والدارمي ٢/ ٣١٤ وتمام ١/ ٩٤ وابن الضريس في فضائل القرآن ص ٧٧:

من طريق عبد الرَّحْمَن بن إسحاق عن النُّعمان بن سعد عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" وابن إسحاق ضعيف.

٣٨٥٤/ ١٨ - وأما حديث سعد:

فرواه ابن ماجه ١/ ٧٧ والدورقي في مسند سعد ص ١٠٤ والبَزَّار ٣/ ٣٥٦ وأبو يعلى ١/ ٣٧٦ والشاشى ١/ ١٣٣ والدَّارميّ ٢/ ٣١٤ وابن الضُّرَيس في فضائل القرآن ص ٧٧ والعقيلى في الضعفاء ١/ ٢١٨ والدارقطني في الأفراد ١/ ٣٢٨:

من طريق الحارث بن نبهان حَدَّثني عاصم بن بهدلة عن مصعب بن سعد عن أَبيه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "خياركم من تعلم القرآن وعلمه" قال: "وأخذ بيدى فأجلسنى مجلسى هذا أقرى" والسياق للدورقى.

<<  <  ج: ص:  >  >>