للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ص ٣٣٩ والبزار كما في زوائده لابن حجر ٢/ ١٢٩ والطبراني في الكبير ٧/ ٢٤٩ وتمام ١/ ٢٩٦ والحاكم ٢/ ٢٢٣:

من طريق حماد بن سلمة عن قتادة عن الحسن عن سمرة بن جندب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنَّه قال: "نزل القرآن على ثلاثة أحرف" والسياق لأبي عبيد.

ولم أر لقتادة تصريحًا ولفظه يخالف ما في الصحيحين وغيرهما من ذكر السبعة الأحرف.

* وأما رواية سليمان عنه:

ففي البَزَّار كما في زوائد ابن حجر ٢/ ١٢٩ والطبراني في الكبير ٧/ ٣٠٦:

من طريق خبيب بن سليمان عن أَبيه عن سمرة: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يأمرنا أن نقرأ القرآن كما أقرأناه، وقال: "أنزل القرآن على ثلاثة أحرف، فلا تختلفوا فيه، ولا تجافوا عنه، فإنَّه مبارك كله، اقرءوه كالذي أقرئتموه" والسند ضعيف وتقدم القول في هذه السلسلة.

٣٨٥٩/ ٥ - وأما حديث ابن عباس:

فرواه البُخَارِيّ ٦/ ٣٠٥ ومسلم ١/ ٥٦١ وأَحْمد ١/ ٢٦٣ و ٢٦٤ و ٢٩٩ وابن جرير في التفسير ١/ ١١ ومعمر في جامعه كما في المصنف ١١/ ٢١٩ وأبو عبيد في فضائل القرآن ص ٣٣٨ والطحاوي في المشكل ٨/ ١٢٤ وابن الأعرابي في معجمه ٢/ ٥٧٣ وأبو الفضل الزُّهْرِيّ في الزهريات ١/ ١٢٨:

من طريق الزُّهْرِيّ قال: حَدَّثني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "أقرأنى جبريل على حرف فلم أزل أستزيده حتَّى انتهى إلى سبعة أحرف" والسياق للبخاري.

٣٨٦٠/ ٦ - وأما حديث أبي هريرة:

فرواه عنه أبو سلمة وسعيد المقبري.

* أما رواية أبي سلمة عنه:

ففي أَحْمد ٢/ ٣٣٢ والبزار كما في زوائده الحافظ ٢/ ١٢٩ وابن جرير في التفسير ١/ ٩ وابن حبان ١/ ١٤٦ و ٢/ ٦٢ وابن أبي شيبة ٧/ ١٨٢ وأبي الفضل الزُّهْرِيّ في حديثه ٢/ ٥٤٣:

<<  <  ج: ص:  >  >>