للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٨٩٢/ ٢٧ - وأما حديث أنس:

فتقدم تخريجه في الحديث السابق.

٣٨٩٣/ ٢٨ - وأما حديث محمَّد بن عبد الله بن سلام:

فرواه البُخَارِيّ في التاريخ ١/ ١٨ والفسوى في التاريخ ١/ ٣٠٨ وأَحْمد ٦/ ٦ و ٣٥ وابن جرير في التفسير ١١/ ٢٣ و ٢٤ وابن أبي شيبة في المسند ٢/ ٢٠٥ والمصنف ١/ ١٧٩ والطحاوي في أحكام القرآن ١/ ١٣١ وابن قانع في الصَّحَابَة ٣/ ٢٢ وأبو نعيم في الصَّحَابَة ١/ ١٧٦:

من طريق مالك بن مغول قال: سمعت سيارًا أَبا الحكم غير مرة يحدث عن شهر بن حوشب عن محمَّد بن عبد الله بن سلام قال: لما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعني قباء قال: "إن الله قد أثنى عليكم في الطهور خيرًا أولا تخبرونى؟ " قال: يعني قوله: {فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا} قال: فقالوا: يَا رسول الله إنَّا لنجده مكتوبًا علينا في التوراة الاستنجاء بالماء" والسياق لابن أبي شيبة.

وقد اختلف في إسناده على مالك فقال عنه ابن المبارك وأبو أسامة والفريابى ويحيى بن آدم وعتبة بن عبد الواحد ومحمَّد بن سابق الرواية السابقة. خالفهم سلمة بن رجاء ويحيى وزيد ابنا أبي أنيسة إذ قالوا بهذا الإسناد إلَّا أنَّهم قالوا عن محمَّد بن عبد الله عن أَبيه.

والوجه الأول أشهر. ومدار الوجهين على شهر وهو ضعيف.

[قوله: عقب حديث على في النهي عن الاستغفار للمشركين]

قال: "وفي الباب عن سعيد بن المسيّب عن أبيه"

٣٨٩٤/ ٢٩ - وحديثه:

رواه البُخَارِيّ ٣/ ٢٢٢ ومسلم ١/ ٥٤ والنَّسائِيّ ٤/ ٩٠ وأَحمد ٥/ ٤٣٣ وابن سعد ١/ ١٢٢ وابن جرير في التفسير ١١/ ٣٠ وابن أبي حاتم في التفسير ٦/ ١٨٩٤ والطبراني في الكبير ٢٠/ ٣٤٩ وابن أبي عاصم في الصَّحَابَة ٢/ ٤٢:

من طريق ابن شهاب قال: أخبرني سعيد بن المسيّب عن أَبيه قال: لما حضر أَبا طالب الوفاة جاءه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فوجد عنده أَبا جهل وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يَا عم قل: لا إله إلَّا الله كلمة أشهد لك بها عند الله" فقال أبو جهل

<<  <  ج: ص:  >  >>