للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأحلمهم حلمًا" والسياق للطبراني وخالد رمى بالتشيع وضعفه ابن معين.

٣٩١٢/ ٤٧ - وأما حديث أم سلمة:

فرواه عنها شهر بن حوشب وأبو سعيد وعطاء بن أبي رباح وحكيم بن سعد وعبد الله بن وهب وعمرة بنت أفعى.

* أما رواية شهر عنه:

ففي التِّرْمِذِيّ ٥/ ٦٩٩ وأَحمد ٦/ ٣٠٤ والبخاري في التاريخ ٢/ ٦٩ و ١١٠ وابن جرير في التفسير ٢٢/ ٦ والطبراني في الكبير ٢٣/ ٣٣٣ والأوسط ٤/ ١٣٤ والطحاوي في المشكل ٢/ ٢٤١ و ٢٤٢ والحربى في غريبه ٣/ ١٠٣٣:

من طريق زبيد وغيره عن شهر بن حوشب عن أم سلمة "أن النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - جلل على الحسن والحسين وعلى وفاطمة كساءً ثم قال: "اللهمَّ هؤلاء أهل بيتى وخاصتى اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا" فقالت أم سلمة: وأنا معهم يَا رسول الله؟ قال: "إنك إلى خير" والسياق للترمذي. وشهر ضعيف لسوء حفظه إلَّا أنَّه توبع وقد رواه عبد الحميد بن بهرام عنه وهو ممن احتمل الأئمة الرواية عنه.

* وأما رواية أبي سعيد عنه:

ففي تفسير ابن جرير ٢٢/ ٧ والطحاوي في المشكل ٢/ ٢٤١ والطبراني في الكبير ٢٣/ ٢٤٩ والأوسط ٣/ ٣٨٠ وأبي بكر الشَّافعيّ في الغيلانيات ص ١١٨:

من طريق فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبي سعيد عن أم سلمة قالت: نزلت هذه الآية في بيتى {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} فقلت: يَا رسول الله ألست من أهل البيت؟ فقال: "أَنْتَ على خير إنك من أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - " وفي البيت على وفاطمة والحسن والحسين" والسياق للطحاوي وعطية متروك.

* وأما رواية عطاء عنها:

ففي المشكل للطحاوي ٢/ ٢٣٩ و ٢٤٠ والطبراني في الكبير ٢٣/ ٢٨١:

من طريق عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء عن أم سلمة أن فاطمة جاءت بطعيم لها إلى أبيها وهو على منامة له فقال: "اذهبى فادعى ابني وابن عمك" قالت: فجللهم أو قالت: فحولت عليهم الكساء ثم قال: "اللهمَّ هؤلاء أهل بيتى وخاصتى فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا" قالت أم سلمة: وأنا معهم يَا رسول الله قال: "أَنْتَ زوج

<<  <  ج: ص:  >  >>