للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وأما رواية عبد الله بن سعد عنه:

ففي الكبير للطبراني ٣/ ١٣٢ و ١٣٣:

من طريق يونس بن حمران عن خارجة بن عبد الله بن سعد بن أبي وقَّاص عن أَبيه قال: قال لي أبو أَيُّوب الأَنْصَارِيّ: ألا أعلمك كلمة علمنيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قلت: بلى يَا عم قال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين نزل على قال: "ألا أعلمك يَا أَبا أَيُّوب كلمة من كنز الجنة؟ " قلت: بلى يَا رسول الله بأبي أَنْتَ وأمي قال: "أكثر من قول لا حول ولا قوة إلَّا بالله" ويونس فمن فوقه لا أعلم من وثقهم سوى ابن حبان.

* وأما رواية عامر بن سعد عنه:

ففي مسند ابن أبي شيبة كما في المطالب ٤/ ٤٣ ومصنفه ٨/ ٢٦٢ وابن شاهين في الترغيب ص ٣٠٥ والطبراني في الكبير.

من طريق كثير بن زيد المدنِيُّ حَدَّثني المطَّلب بن عبد الله بن حنطب الأَنْصَارِيّ عن عامر بن سعد بن أبي وقَّاص - رضي الله عنهما - قال: لقيت أَبا أَيُّوب الأَنْصَارِيّ - رضي الله عنه - فقال: "ألا آمرك بما أمرنى به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أكثر من لا حول ولا قوة إلَّا بالله فإنَّها من كنوز الجنة" والسياق لابن أبي شيبة وقد حسن الحافظ إسناده في المصدر السابق.

[قوله: باب (٦٩) (في التعوذ من علم لا ينفع)]

قال: وفي الباب عن جابر وأبي هريرة وابن مسعود

٣٩٥١/ ٢٨ - أما حديث جابر:

فرواه ابن حبان ١/ ١٤٩ والطَّبْرَانِيّ في الأوسط ٢/ ٨١ و ٩/ ٣٢ وابن أبي شيبة ٧/ ١٧:

من طريق أسامة بن زيد عن محمَّد بن المنكدر عن جابر أنَّه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "اللهمَّ إنِّي أسألك علمًا نافعًا وأعوذ بك من علم لا ينفع" والسياق لابن حبان وأسامة هو الليثى حديثه حسن في المتابعة وقد تابعه ابن لهيعة ومحمَّد بن سوقة.

٣٩٥٢/ ٢٩ - وأما حديث أبي هريرة:

فرواه أبو داود ١/ ١٩١ و ١٩٢ والنَّسائيّ ٨/ ٢٦٣ وابن ماجه ١/ ٩٢ والطَّبْرَانِيّ في الدعاء ٣/ ١٤٤٠ و ١٤٤١ والحاكم ١/ ١٠٤ وابن أبي شيبة ٧/ ١٨ وأبو يعلى ٦/ ٨٣:

من طريق ابن عجلان عن المقبري عن أبي هريرة قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:

<<  <  ج: ص:  >  >>