للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق شعبة عن سماك قال: سمعت جابر بن سمرة قال: "رأيت خاتمًا في ظهر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كأنه بيضة حمام" والسياق لمسلم.

٣٩٨٦/ ١١ - وأما حديث أبي رمثة:

فتقدم تخريجه في اللباس برقم ٤.

٣٩٨٧/ ١٢ - وأما حديث بريدة:

فرواه التِّرْمِذِيّ في الشمائل ص ١٦ و ١٧:

من طريق الحسين بن واقد حَدَّثني عبد الله بن بريدة قال: سمعت أبي بريدة يقول: جاء سلمان الفارسيّ إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين قدم المدينة بمائدة عليها رطب فوضعت بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "يَا سلمان ما هذا؟ " فقال: صدقة عليك وعلى أصحابك فقال: "ارفعها فإنا لا نأكل الصدقة" قال: فرفعها فجاء الغد بمثله فوضعه بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "ما هذا يَا سلمان؟ " فقال: هدية لك. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه: "ابسطوا" ثم نظر إلى الخاتم على ظهر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فآمن به وكان لليهود فاشتراه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكذا وكذا درهمًا على أن يغرس نخلًا فيعمل سلمان فيه حتَّى يطعم فغرس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - النخل إلَّا نخلة واحدة غرسها عمر فحملت النخل من عامها ولم تحمل النخلة فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما شأن هذه النخلة؟ " فقال: عمر يَا رسول الله أنا غرستها فنزعها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فغرسها فحملت من عامها" وسنده على شرط الصحيح.

٣٩٨٨/ ١٣ - وأما حديث عبد الله بن سرجس:

فرواه مسلم ٤/ ١٨٢٣ والترمذي في الشمائل ص ١٨ وأَحْمد ٥/ ٨٢ و ٨٣ والنَّسائيّ في اليوم الليلة ص ٣١٩ وأبو يعلى ٢/ ٢٢٤ ومفاريده ص ٧٤ وابن حبان في الثِّقات ٣/ ٢٣٠ والفسوى في التاريخ ١/ ٢٥٦ وابن حبان في صحيحه ٨/ ٧٢:

من طريق عبد الواحد بن زياد حَدَّثَنَا عاصم عن عبد الله بن سرجس قال: رأيت النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - وأكلت معه خبزًا ولحمًا" أو قال: ثريدًا. قال: فقلت: له: استغفر لك النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: نعم ولك ثم تلا هذه الآية: {وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ} قال: ثم درت خلفه فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه. عند ناغض كتفه اليسرى. جمعا عليه خيلان كأمثال الثآليل" والسياق لمسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>