للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقد اختلف في وصله وإرساله على الثَّقَفيّ فقال عنه أَحْمد بن حنبل وتابعه متابعة قاصرة على ذلك خالد الطَّحَّان ما سبق خالفهما محمَّد بن سعيد الخُزَاعِيّ إذ زاد ابن عباس بين عكرمة وسعد وصوب الدارقطني في العلل ٤/ ٣٠٩ رواية الإرسال.

* وأما رواية قيس عنه:

ففي أبي يعلى ١/ ٣٥٣ وابن أبي عاصم في السنة ٢/ ٦١٤:

من طريق إسماعيل بن إبراهيم عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال: قال سعد: إنِّي لأول رجل رمى بسهم في المشركين وما جمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبويه لأحد قبلي ولقد سمعته يقول: "ارم يا سعد فداك أبي وأمي".

وأول الحديث في الصحيحين والسند على شرطهما إلَّا أن أَبا حاتم في العلل ٢/ ٣٥٦ ذكر الحديث من طريق النضر بن إسماعيل عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس قال: قال سعد فذكر الحديث ثم عقبه بقوله: "هذا خطأ إنما يرويه إسماعيل عن قيس أن النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - قال لسعد". اهـ. علمًا بأن رواية النضر وجدتها عند ابن أبي عاصم على جهة الإرسال لا الوصل فإن كان ما ذكره عنه أبو حاتم موصولًا فلم ينفرد به بل تابعه من هو من أوثق النَّاس في إسماعيل بن أبي خالد.

* وأما رواية عامر عنه:

ففي اليوم والليلة للنسائي ص ٢٢٨ و ٢٣٠ وأبي يعلى ١/ ٣٧٨ وابن أبي الدنيا في المكارم ص ١٣٩ والطبراني في الكبير ١/ ١٤٢ والشاشى ١/ ١٥٦:

من طريق بكير بن مسمار وغيره عن عامر بن سعد عن سعد قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يناولنى السهم يوم أحد ويقول: "ارم فداك أبى وأمي" وإسناده حسن.

* وأما رواية عائشة عنه:

ففي ابن سعد ٣/ ١٤٢.

حَدَّثَنَا معن بن عيسى قال: أخبرنا محمَّد بن بجاد من ولد سعد بن أبي وقَّاص أنَّه سمع عائشة بنت سعد تذكر عن أبيها سعد أن النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - قال له يوم أحد: "فدىً لك أبي وأمي" ومحمَّد ذكره ابن حبان في الثِّقات ٧/ ٣٧٦.

* * *

<<  <  ج: ص:  >  >>