للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

امرأته فتقنع وجعل يبكى فقلت: غفر الله لك أنت صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولك من السابقة والقدم ما لك وأنت تبكى على امرأة؟ قالت: فكشف رأسه وقال: صدقت لعمرى ليحقن أن لا أبكى على أحد بعد سعد بن معاذ وقد قال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما قال: قالت: قلت: وما قال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: "لقد اهتز العرش لوفاة سعد بن معاذ" قالت: وهو يسير بينى وبين رسول الله - صلى الله عليه وسلم -" والسياق لابن سعد ورواه ابن حبّان مطولًا وعمرو بن علقمة لم يرو عنه إِلَّا ولده ولم يوثقه إِلَّا ابن حبّان فهو مجهول.

٤٠٦٢/ ٨٧ - وأما حديث أبى سعيد:

فرواه عنه أبو نضرة وأبو أمامة.

* أما رواية أبى نضرة عنه:

ففي الكبرى للنسائي ٥/ ٦٣ وأحمد ٣/ ٢٣ و ٢٤ وأبى يعلى ٢/ ٨٨ وابن سعد ٣/ ٤٣٤ وابن أبى شيبة ٧/ ٥٣٤ والحربى في غريبه ١/ ١٧١ والطبراني في الكبير ٦/ ١٠ والحاكم ٣/ ٢٠٦ وتمام ١/ ١٨:

من طريق عوف بن أبى جميلة عن أبى نضرة عن أبى سعيد عن النَّبى - صلى الله عليه وسلم - "اهتز العرش لموت سعد بن معاذ" والسياق للحربى وسنده صحيح.

* وأما رواية أبى أمامة بن سهل عنه:

فتقدم تخريجه في السير برقم ٢٩.

٤٠٦٣/ ٨٨ - وأما حديث رميثة:

فرواه الترمذي في الشمائل ص ١٥ وأحمد ٦/ ٣٢٩ وابن سعد ٣/ ٤٣٥ والطبراني في الكبير ٢٤/ ٢٧٦ وابن أبى عاصم في الصّحابة ٦/ ١٦٥:

من طريق يوسف بن الماجشون عن أبيه عن عاصم بن عمر بن قتادة عن جدته قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولو أشاء أن أقبل الخاتم الذى بين كتفيه لفعلت يقول: "سعد بن معاذ يوم مات اهتز له عرش الرّحمن" والسياق للترمذي وسنده صحيح.

[قوله: باب (٥٦) في مناقب أبى موسى الأشعرى - رضي الله عنه -]

قال: وفى الباب عن بريدة وأبى هريرة وأنس

٤٠٦٤/ ٨٩ - أما حديث بريدة:

فرواه مسلم ١/ ٥٤٦ والنسائي في الكبرى ٥/ ٢٣ وأحمد ٥/ ٣٤٩ و ٣٥١ و ٣٥٩

<<  <  ج: ص:  >  >>