للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* أما رواية عمرو عنه:

ففي البخاريّ ٦/ ٤٠٧ ومسلم ٢/ ٩٩٣ والترمذي ٥/ ٧٢١ وأبى يعلى ٤/ ٢٤ وسعيد بن منصور في السنن ٢/ ٢٥٣ و ٢٥٤ وابن أبى خيثمة في التاريخ ص ١١١ والطحاوى في شرح المعانى ٤/ ١٩٣ وعبد الرزّاق ٩/ ٢٦٨ وأبى الفضل الزّهريُّ في حديثه ٢/ ٦١٢ و ٦١٣:

من طريق مالك عن عمرو بن أبى عمرو مولى المطلب عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - طلع له أحد فقال: "هذا جبل يحبنا ونحبه اللَّهُمَّ ان إبراهيم حرم مكّة وإنى أحرم ما بين لابتيها" والسياق للبخاري.

* وأما رواية عاصم عنه:

ففي البخاريّ ٤/ ٨١ ومسلم ٢/ ٩٩٤ وأحمد ٣/ ١٩٩ و ٢٣٨ و ٢٤٢ وأبى يعلى ٤/ ١٢٢ والطحاوى في شرح المعانى ٤/ ١٩٣:

من طريق ثابت بن يزيد وغيره حدّثنا عاصم أبو عبد الرّحمن الأحول عن أنس - رضي الله عنه - عن النَّبى - صلى الله عليه وسلم - قال: "المدينة حرم من كذا إلى كذا ألَّا يقطع شجرها ولا يحدث فيها حدث من أحدث حدثًا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين" والسياق للبخاري.

٤٠٩١/ ١١٧ - وأما حديث أبى أَيّوب:

فرواه الشاشى ٣/ ٥٩ والطحاوى في شرح المعانى ٢/ ١٩٢ والطبراني في الكبير ٤/ ١٦٣:

من طريق مالك عن يونس بن يوسف عن عطاء بن يسار عن أبى أَيّوب الأنصارى أنه وجد غلمانًا قد ألجئوا ثعلبًا إلى زاوية فطردهم عنه قال مالك: لا نعلم إِلَّا أنه قال: "في حرم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصنع هذا؟! " والسياق للشاشى وسنده صحيح.

٤٠٩٢/ ١١٨ - وأما حديث زيد بن ثابت:

فرواه أحمد ٥/ ١٨١ والحميدي ١/ ١٩٥ و ١٩٦ وابن أبى شيبة في مسنده ١/ ١٠٣ والطبراني في الكبير ٥/ ١٥٠ و ١٥١ وعبد الرزاق ٩/ ٢٦١:

من طريق الوليد بن كثير وغيره قال: حدثنى شرحبيل بن سعد أبو سعد أنه دخل الأسواق فأصاب بها نهسًا - يعنى طائرًا - فدخل عليه زيد بن ثابت وهو معه قال فعرك أذنه ثمّ قال: خل سبيله لا أم لك أما علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "حرم ما بين لابتيها" والسياق لابن أبى شيبة وشرحبيل متروك ووقع عند عبد الرزّاق من طريق ابن جريج حدثت عن زيد بن ثابت.

<<  <  ج: ص:  >  >>