للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق هشيم عن أبى بشر عن أبى سفيان به أن وفد ثقيف سألوا النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا: إن أرضنا أرض باردة فكيف بالغسل؟ فقال: "أما أنا فأفرغ على رأسى ثلاثًا".

* وأما رواية عبيد الله بن مقسم عنه:

ففي مصنف عبد الرزاق ١/ ٢٦٣:

من طريق معمر عن زيد بن أسلم به أنه أتاه رجل فسأله عن غسل الجنابة كيف يغسل رأسه فقال: جابر: (أما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكان يحثى على رأسه ثلاثًا، قال الرجل: إن شعرى كثير، قال جابر: شعر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكثر وأطيب من شعرك).

٢٥٧ - وأما حديث أبى سعيد:

فرواه أحمد ٣/ ٥٤ و ٧٣ وابن أبى شيبة ١/ ٨٥:

من طريق فضيل بن مرزوق عن عطية عن أبى سعيد "أن رجلًا سأله عن الغسل من الجنابة، فقال: ثلاثًا، فقال: أنى كثير الشعر، قال أبو سعيد: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكثر شعرًا منك وأطيب" وعطية ضعيف.

٢٥٨ - وأما حديث جبير بن مطعم:

ففي البخاري ١/ ٣٦٧ ومسلم ١/ ٢٥٩ وأبى عوانة ١/ ٢٩٧ وأبى داود ١/ ١٦٦ والنسائي ١/ ١٧٠ وابن ماجه ١/ ١٧٠ وأحمد ٤/ ٨١ و ٨٤ و ٨٥ وابن أبى شيبة ١/ ٨٤ والطحاوى في أحكام القرآن ١/ ٨٧:

من طريق أبى إسحاق عن سليمان بن صرد عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه ذكر عنده الغسل من الجنابة فقال: "أما أنا فأفرغ على رأسى ثلاثًا".

٢٥٩ - وأما حديث أبى هريرة:

فرواه ابن ماجه ١/ ١٩١ وأحمد ٢/ ٢٥١ والبزار كما في زوائده ١/ ١٥٩ وابن المنذر في الأوسط ٢/ ١٢٨ وابن أبى شيبة في المصنف ١/ ٦٤:

كلهم من طريق ابن عجلان عن سعيد المقبرى عنه ولفظه سأل رجل: كم أفيض على رأسى وأنا جنب؟ قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحثو على رأسه ثلاث حثيات، قال الرجل: إن شعرى طويل، قال: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكثر شعرًا منك وأطيب) لفظ ابن ماجه وابن

<<  <  ج: ص:  >  >>