للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

على المسلم) إذ في بعض طرقه أنه قال: حُدثت عن أبى صالح والأعمش يدلس ضعفاء مثل غياث بن إبراهيم كما في ترجمة غياث من تاريخ بغداد لذا الدارقطني لم يجزم بصحته ولا ضعفه بل كأنه يميل إلى أن رواية الجماعة عنه أشبه كما تقدم عنه ولا يلزم من ذلك الجزم بالصحة عنده.

[قوله: باب (١١٠) ما جاء في التيمم]

قال: وفى الباب عن عائشة وابن عباس

٣٠٧ - أما حديث عائشة:

فرواه عنها القاسم وعروة وابن أبى مليكة.

* أما رواية القاسم وعروة عنها:

ففي البخاري ١/ ٤٣١ ومسلم ١/ ٢٧٩ وأبى داود ١/ ٢٢٣ وعبد الرزاق ١/ ٢٢٧ و ٢٢٨ وابن خزيمة ١/ ١٣١ وابن حبان ٢/ ٢٩٥ و ٣٠٥ والطبراني في الكبير ٢٣/ ٤٩ و ٥٠ وأحمد ٦/ ١٧٩ وإسحاق ٢/ ١١٢ و ١١٣ و ٤٠٩ و ٤١٠ وابن المنذر في الأوسط ٢/ ١١ وابن أبى حاتم في التفسير ٣/ ٩٦٢:

من طريق هشام وعبد الرحمن بن القاسم قال: هشام عن أبيه وقال عبد الرحمن كذلك عن عائشة (أنها استعارت قلادة من أسماء فهلكت فأرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ناسًا من أصحابه في طلبها فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوءٍ فلما أتوا النبي - صلى الله عليه وسلم - شكوا ذلك إليه فنزلت آية التيمم قال أسيد بن حضير: جزاك الله خيرًا فوالله ما نزل بك أمر قط إلا جعل الله منك مخرجًا وجعل للمسلمين فيه بركة) وهذا سياق هشام عن أبيه وهو لابن خزيمة وقد خرجاه بأطول من هذا.

وأما رواية ابن أبى مليكة عنها:

ففي مسند البزار كما في زوائده ١/ ١٥٩:

من طريق الحريش بن الخريت عن ابن أبى مليكة عنها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (في التيمم ضربتين ضربة للوجه وضربة لليدين إلى المرفقين" قال البزار: (لا نعلم يروى عن عائشة إلا من هذا الوجه والحريش أخو الزبير بن الخريت بصرى). اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>