للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

زيد بن ثابت من بين الكتب الستة وفى هذا الإطلاق نظر لإخراج النسائي للحديث في المصدر السابق.

الثانى: حديث زيد بن ثابت وقع في بعض نسخ الجامع وصحح أحمد شاكر النسخ المثبتة له وليس ذلك بجيد فالطوسى أسقطه من المستخرج على الجامع وهو الأصل.

٣٨٦/ ٧٥ - وأما حديث عائشة:

فرواه عنها أبو يونس مولاها وأم حميد.

* أما رواية أبى يونس عنها:

فرواها مسلم ١/ ٤٣٧ و ٤٣٨ وأبو داود ١/ ٢٨٧ والمصنف في التفسير برقم ٢٩٨٦ والنسائي ١/ ١٩٠ وأبو عوانة في مستخرجه ١/ ٣٥٣ والطحاوى في المشكل ٥/ ٣١٧ وابن أبى داود في المصاحف ٢/ ٣٤٩.

كلهم من طريق زيد بن أسلم عن القعقاع بن حكيم عن أبى يونس مولى عائشة أنه قال: أمرتنى عائشة أن أكتب لها مصحفًا وقالت: إذا بلغت هذه الآية فآذنى {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى} فلما بلغتها آذنتها فأملت على حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين قالت عائشة: سمعتها من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

* وأما رواية أم حميد عنها:

وسيأتى تخريجها في الحديث التالى.

٧٦/ ٣٨٧ - وأما حديث حفصة:

فرواه ابن أبى شيبة ٢/ ٥٠٣ و ٥٠٤ في المصنف وعبد الرزاق ١/ ٥٧٨ وأبو يعلى في مسنده ٦/ ٣٣١ وأبو عبيد في فضائل القرآن ص ٢٩٢ وابن جرير في التفسير ٢/ ٣٢٣ و ٣٢٧ و ٣٢٨ وابن حبان كما في الزوائد ص ٤٢٦ وابن أبى داود في كتاب المصاحف ١/ ٣٥٣ و ٣٥٤ و ٣٥٥ و ٣٥٦ و ٣٥٧ والطحاوى في شرح المعانى ١/ ١٧٢ وكذا في مشكل الآثار ٥/ ٣١٧ و ٣١٨ والبيهقي ١/ ٤٦٢ و ٤٦٣ وابن عبد البر في التمهيد ٤/ ٢٨١.

ولفظه: أن حفصة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - دفعت مصحفًا إلى مولى لها يكتبه وقالت: إذا بلغت هذه الآية {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى} فآذنى فلما بلغها جاءها فكتبت بيدها حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين قال:

<<  <  ج: ص:  >  >>