للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

النبي - صلى الله عليه وسلم -: "من قال مثل ما قال دخل الجنة". والسياق للبخاري. والنضر قال: عنه في التقريب مقبول ولا أعلم له متابعًا فالحديث بهذا الإسناد ضعيف.

* وأما رواية سعيد عنه:

فرواها ابن ماجه ١/ ٢٣٨ والنسائي في الكبرى ٦/ ١٣ والطحاوى في شرح المعانى ١/ ١٤٤ والطبراني في الدعاء ٢/ ١٠٠٦ والدارقطني في العلل ٧/ ٢٧١ وابن عدى في الكامل ٤/ ٣٠٢ والعقيلى في الضعفاء ٢/ ٣٢٢.

كلهم عن طريق عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهرى به ولفظه: "إذا سمعتم المؤذن يتشهد فقولوا كما يقول" وعبد الرحمن ضعيف خالفه من هو أقوى منه مالك ويونس بن يزيد الأيلى ومعمر إذ جعلوه من رواية الزهرى عن عطاء عن أبى سعيد وقد أشار إلى هذا الخلاف الترمذي في الباب وكذا الدارقطني في العلل وقد مال النسائي بعد إخراجه للروايتين السابقتين إلى رواية مالك وهو الحق فقال: "الصواب حديث مالك وعبد الرحمن بن إسحاق خطأ وعبد الرحمن هذا يقال له عباد بن إسحاق وهو لا بأس به وعبد الرحمن بن إسحاق يروى عنه جماعة من أهل الكوفة وهو ضعيف الحديث". اهـ. فالظاهر أن النسائي يضعفه إن كان الراوى عنه كوفى وقال أبو حاتم في العلل ١/ ٨١ بعد أن ذكر رواية من رواه عن الزهرى: "ورواه جماعة عن مالك وغيره عن الزهرى عن عطاء بن يزيد عن أبى سعيد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو أشبه" وقال ابن عدى: "هكذا رواه عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهرى عن ابن المسيب عن أبى هريرة ولم يضبط إسناده". اهـ. وكذا قال العقيلى.

٤٣٧/ ١٢٧ - وأما حديث أم حبيبة:

فرواه النسائي ٦/ ١٤ من الكبرى وابن ماجه ١/ ٢٣٨ وأحمد ٦/ ٣٢٦ و ٤٢٥ و ٤٢٦ وأبو يعلى في مسنده ٦/ ٣٢٥ وابن خزيمة ١/ ٢١٥ وابن أبى شيبة في المصنف ١/ ٢٢٦ وابن المنذر في الأوسط ٣/ ٣٤ والطحاوى في شرح المعانى ١/ ١٤٣ والطبراني في الكبير ٢٣/ ٢٢٨ و ٢٢٩ والدعاء له ٢/ ٢٠٠٢ والحاكم في المستدرك ١/ ١٠٤.

كلهم من طريق شعبة وهشيم وغيرهما عن أبى بشر عن أبى المليح عن عبد الله بن عتبة بن أبى سفيان عن عمته أم حبيبة قالت: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا كان عندى فسمع الأذان يقول كما يقول حتى يسكت" والسياق للنسائي.

<<  <  ج: ص:  >  >>