للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مغيرة لكان لا يخفى على أئمة أهل الكوفة وأحمد بن محمَّد العجلانى هذا لا نعرفه ولا نسمع بذكره إلا في هذا الخبر". اهـ.

٦٦٧/ ٣٥٧ - وأما حديث عمران بن حصين:

فرواه مسلم ١/ ٢٩٨ وأبو عوانة ٢/ ١٤٥ و ١٤٦ وأبو داود ١/ ٥١٩ و ٥٢٥ والنسائي ٢/ ١٥٨ وأحمد في المسند ٤/ ٤٢٦ و ٤٣١ و ٤٣٣ و ٤٤١ والبخاري في جزء القراءة ص ٥٥ وعبد الرزاق ٢/ ١٣٦ وابن أبى شيبة ١/ ٤١٢ في مصنفيهما وابن حبان ٦/ ١١٣ والبيهقي في القراءة خلف الإمام ص ١٤٠ وعلى بن الجعد في مسنده ص ١٥٥ والطحاوى في أحكام القرآن ١/ ٢٤٩:

من طريق قتادة عن زرارة بن أوفى عن عمران بن حصين قال: صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الظهر أو العصر فقال: "أيكم قرأ خلفى بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى}؟ فقال رجل: أنا ولم أرد بها إلا الخير. قال: قد علمت أن بعضكم خالجنيها".

٦٦٨/ ٣٥٨ - وأما حديث جابر:

فأسقطه الطوسى فلذلك أتبعه وقد خرجه ابن أبى شيبة والطحاوى والبيهقي في جزء القراءة.

[قوله: باب (٢٣٤) ما يقول عند دخول المسجد]

قال: وفى الباب عن أبى حميد وأبى أسيد وأبى هريرة

٦٦٩/ ٣٥٩ - أما حديث أبى حميد:

٣٦٠/ ٦٧٠ - وحديث أبى أسيد:

فرواهما مسلم ١/ ٤٩٤ وأبو عوانة ١/ ٤١٤ وأبو داود ١/ ٣١٨ والنسائي ٢/ ٤١ وأحمد ٣/ ٤٩٧ و ٥/ ٤٢٥ وابن ماجه ١/ ٢٥٤ والدارمي ١/ ٢٦٤ وعبد الرزاق ١/ ٤٢٦ والطبراني في الدعاء ٢/ ٩٩٣ وابن حبان ٣/ ٢٤٧:

من طريق ربيعة بن أبى عبد الرحمن عن عبد الملك بن سعيد عن أبى حميد أو أبى أسيد قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لى أبواب رحمتك وإذا خرج فليقل: اللهم أنى أسالك من فضلك" قال: مسلم: سمعت يحيى بن يحيى يقول: كتبت هذا الحديث من كتاب سليمان بن بلال قال: بلغنى أن يحيى الحمانى يقول وأبى أسيد" والسياق لمسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>