للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وأما رواية عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عنها:

ففي البخاري ٨/ ١٤٠ ومسلم ١/ ٣٧٧ والنسائي في الكبرى ١/ ٢٥٩ وأحمد ٦/ ٣٤ و ٢١٨ و ٢٢٨ و ٢٢٩ و ٢٧٤ و ٢٧٥ والدارمي ١/ ٢٦٧ وغيرهم:

من طريق يونس بن يزيد الأيلى عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن عائشة وابن عباس رضي الله عنهما قال: لما نزل برسول الله - صلى الله عليه وسلم -: طفق يطرح خميصة له على وجهه فإذا اغتم كشفها عن وجهه وهو كذلك يقول: "لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد يحذر ما صنعوا".

* وأما رواية سعيد عنها:

ففي النسائي ١/ ٩٥ وأحمد ٦/ ١٤٦ و ٢٥٢ وإسحاق ١/ ٩٨٧ وابن أبى شيبة في المصنف ٢/ ٢٧٠:

من طريق سعيد بن أبى عروبة وشعبة كلاهما عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، والسند صحيح.

وما قاله مخرج مسند إسحاق ونصه: "في إسناده ابن أبى عروبة كثير التدليس وقد عنعن وهو من أثبت الناس في قتادة الحديث صحيح بطرقه وشواهده". اهـ. غير سديد مدفوع ذلك بمتابعة شعبة له وهو لا يحمل عن شيوخه ما دلسوا فاستغنى الإسناد عما ذكره مخرج الكتاب المذكور.

[قوله: باب (٢٤٠) ما جاء في كراهية البيع والشراء في المسجد وإنشاد الشعر والضالة في المسجد]

قال: وفى الباب عن بريدة وجابر وأنس

٧٠١/ ٣٩١ - أما حديث بريدة:

فرواه مسلم ١/ ٣٩٧ و ٣٩٨ والنسائي في الكبرى ٦/ ٥٢ وابن ماجه ١/ ٢٥٢ وأحمد ٥/ ٣٦٠ و ٣٦١ وعلى بن الجعد ص ٣٠٨ والرويانى ١/ ٦٣ وابن أبى شيبة ٢/ ٣٠٩ والبخاري في التاريخ ١/ ١١٢ والبيهقي في الكبرى ٦/ ١٩٤:

من طريق علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه أن رجلًا نشد في المسجد فقال: من دعا إلى الجمل الأحمر فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا وجدت إنما بنيت المساجد لما بنيت له" والسياق لمسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>