للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و ٢٦ وعبد بن حميد ص ٥٢ والبزار ٣/ ٨٢ وعبد الرزاق ٢/ ١٤٤ و ١٤٥ والدارقطني في العلل ٣/ ١٦١:

من طريق أبى إسحاق عن الحارث عن على قال: قال لى النبي - صلى الله عليه وسلم -: "يا على أنى أحب لك ما أحب لنفسى وأكره لك ما أكره لنفسى لا تقرأ وأنت راكع ولا وأنت ساجد ولا تصل وأنت عاقص شعرك فإنه كفل الشيطان، ولا تقع بين السجدتين ولا تعبث بالحصى ولا تفتح على الإمام ولا تختم بالذهب ولا تلبس القسى ولا تركب المياثر ولا تفترش ذراعيك" والسياق لعبد بن حميد وقد خرجه بعضهم مختصرًا ومقطعًا لاشتماله على عدة أحكام.

وقد اختلف في رفعه ووقفه على أبى إسحاق فرفعه عنه إسرائيل والحسن بن عمارة ويونس بن أبى إسحاق وحجاج ووقفه عنه الثورى وزهير وشريك وورقاء خرج رواية الوقف ابن أبى شيبة في المصنف ٢/ ٣٠٤ وابن المنذر في الأوسط ٣/ ٢٥٩ وغيرهما.

وفى الحديث ثلاث علل ضعف الحارث وعدم سماعه له من على كما قال أبو داود إذ قال: "أبو إسحاق لم يسمع من الحارث إلا أربعة أحاديث ليس هذا منها". اهـ. والثالثة ما تقدم من الخلاف في الرفع والوقف وقد صوب الدارقطني الوقف حيث قال: في العلل بعد ذكر بعض ما تقدم "والموقوف أصح". اهـ.

٨٢٦/ ٥١٦ - وأما حديث حذيفة:

فرواه أحمد ٥/ ٣٨٥ و ٤٠٢ وابن أبى شيبة ٢/ ٣٠٢ وأبن أبى حاتم في العلل ١/ ٩٦:

من طريق ابن أبى ليلى عن شيخ يقال له هلال عن حذيفة قال: "سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن كل شىء حتى مسح الحصى فقالي: "واحدة أو دع".

وقد اختلف فيه على ابن أبى ليلى فقال بما تقدم محمد بن ربيعة ووكيع وقال الثورى ويزيد بن عطاء عنه عن أخيه عن أبيه عن أبى ذر فجعله من مسند أبى ذر وقد سأل ابن أبى حاتم والده من أي المسندين أصح فقال "ابن أبى ليلى في حديثه مثل هذا كثير، هذا من ابن أبى ليلى، مرة يقول كذا ومرة يقول كذا". اهـ. إلى أن قال: "وهو عن أبى ذر أشبه". اهـ.

٨٢٧/ ٥١٧ - وأما حديث جابر بن عبد الله:

فرواه أحمد ٣/ ٣٠٠ و ٣٢٨ و ٣٨٤ و ٣٩٣ وابن أبى شيبة في المصنف ٢/ ٣٠٢

<<  <  ج: ص:  >  >>