للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق قتادة عن الحسن عن سمرة قال: أصابتنا السماء ونحن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنادى: "الصلاة في الرحال".

ورواية الحسن عن سمرة فيها أقوال أربعة: عدم سماعه مطلقًا، سماعه منه حديث العقيقة، سماعه منه أربعة أحاديث، سماعه منه مطلقًا وهذا هو الراجح وهو قول ابن المدينى والبخاري والترمذي.

٥٦٨/ ٨٧٨ - وأما حديث أبى المليح عن أبيه:

فرواه أبو داود ١/ ٦٦٠ و ٦٤١ والنسائي ٢/ ٨٦ وابن ماجه ١/ ٣٠٢ وابن خزيمة ٣/ ٨٠ و ٨١ وابن حبان ١/ ١٢٣ كما في زوائده وأحمد ٥/ ٧٤ و ٧٥ و ٢٤ والطيالسى كما في المنحة ١/ ١٢٩ والبزار ٦/ ٣٢٢ وعبد الرزاق ١/ ٥٠١ وابن أبى شيبة ٢/ ١٣٧ في مصنفه ومسنده ٢/ ٣٨٢ وعلى بن الجعد ص ١٥١ و ٤٩٦ والفاكهى في تاريخ مكة ٥/ ٨٢ وابن سعد ٢/ ١٠٥ و ١٥٦ و ٧/ ٤٤ وابن عدى ٣/ ٣٢٤ و ٣٦٥ والعقيلى ٤/ ٣١ والحاكم ١/ ٢٩٣ والتاريخ للبخاري ١/ ٢٢ والطبراني في الكبير ١/ ١٨٨ و ١٨٩ والأوسط ١/ ١٧٢ و ١٧٣ والبيهقي ٣/ ٧١ وابن الأعرابى في معجمه ٢/ ٦٨٢:

من طريق خالد الحذاء عن أبى قلابة عن أبى المليح عن أبيه قال: "مطرنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - زمن الحديبية فلم يبل أسفل نعالنا فأمر مناديه أن صلوا في رحالكم".

وقد اختلف فيه على خالد الحذاء فرواه عنه كما سبق الثورى وإسماعيل بن إبراهيم ويزيد بن زريع وقال: بشر بن المفضل وابن المبارك وغيرهما عنه عن أبى المليح عن أبيه فأسقط أبا قلابة. ورواية خالد عن أبى المليح في غير هذا الحديث عند مسلم فيحتمل صحة الروايتين. والحديث قد ورد عن أبى المليح من طرق عدة منها شعبة عن قتادة عن أبى المليح به ومنها أبو أسامة عن عامر بن عبيدة عن أبى المليح به وغير ذلك فصح الحديث.

٨٧٩/ ٥٦٩ - وأما حديث عبد الرحمن بن سمرة:

ففي زوائد المسند ٥/ ٦٢ وابن عدى في الكامل ٧/ ٤٨ والعقيلى ٤/ ٣١٠ والحاكم ١/ ٢٩٢:

من طريق ناصح بن العلاء قال: حدثنى عمار بن أبى عمار قال: مررت بعبد الرحمن بن سمرة يوم الجمعة وهو على نهر يسيل الماء على غلمانه ومواليه فقلت له:

<<  <  ج: ص:  >  >>