للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

النبي - صلى الله عليه وسلم -: "الصبح أربعًا"، قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن عبد الله بن عمرو إلا من هذا الوجه ولا نعلم رواه عن محمد بن عمرو إلا المعتمر بن سليمان". اهـ. واختلف في وصله وإرساله على محمد بن عمرو فوصله عبد الله بن الصباح كما قال أبو حاتم: وأرسله القطان وقد صوب الإرسال والأمر كما قال.

٩٠٨/ ٥٩٨ - وأما حديث عبد الله بن سرجس:

فرواه مسلم ١/ ٤٩٤ وأبو عوانة ٢/ ٣٨ وأبو داود ٢/ ٤٩ والنسائي ٢/ ٩٠ وابن ماجه ١/ ٣٦٤ وأحمد ٥/ ٨٢ وابن خزيمة ٢/ ١٧٠ وابن حبان ٣/ ٣٠٧ و ٣٠٨ والبيهقي ٢/ ٤٨٢:

من طريق مروان بن معاوية الفزارى وغيره عن عاصم الأحول عن عبد الله بن سرجس قال: دخل رجل المسجد ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - في صلاة الغداة فصلى ركعتين في جانب المسجد. ثم دخل مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلما سلم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "يا فلان بأى الصلاتين اعتددت أبصلاتك وحدك أم بصلاتك معنا".

٩٠٩/ ٥٩٩ - وأما حديث ابن عباس:

فرواه عنه ابن أبى مليكة وعكرمة.

* أما رواية ابن أبي مليكة عنه:

فرواها أحمد ١/ ٢٣٨ و ٣٥٥ والطيالسى كما في المنحة ١/ ١٣٨ والبزار كما في زوائده للهيثمى ١/ ٢٥٠ وابن خزيمة ٢/ ١٦٩ وابن حبان ٤/ ٨٢ والحاكم في المستدرك ١/ ٣٠٧ وأبو نعيم في الحلية ٨/ ٣٨٦ والبيهقي ٢/ ٤٨٢ والطبراني في الكبير ١١/ ١٧١ و ١١٨ وابن أبى شيبة ٢/ ١٥٥ وأبو يعلى ٣/ ٩١:

من طريق صالح بن رستم عن عبد الله بن أبى مليكة عن ابن عباس قال: أقيمت صلاة الصبح فقام رجل يصلى الركعتين فجذب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بثوبه فقال: "أتصلى الصبح أربعًا" والسياق لأحمد.

وقد اختلف فيه على صالح فرواه عنه كما تقدم يزيد بن هارون ووكيع وأبو داود الطيالسى والنضر بن شميل.

خالفهم يحيى بن سعيد القطان إذ قال: عن أبى عامر الخزاز عن أبى يزيد عن عكرمة عن ابن عباس فذكره. وقد ذكر البزار أن القطان تفرد بهذه الطريق والظاهر أن هذا الخلاف كائن من أبى عامر فإنه ضعيف والحديث يحكم عليه بالضعف من أجله.

<<  <  ج: ص:  >  >>