للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والنسائي ٣/ ١٩٧ وابن ماجه ١/ ٤٣٨ وأحمد ٢/ ٦ والطوسى ٢/ ٤٠٧ وابن خزيمة ٢/ ٢١٢ والمروزى في قيام الليل ص ٣٤ وابن أبى شيبة ٢/ ١٥٧ والبيهقي ٢/ ١٨٩:

من طريق أيوب وعبيد الله بن عمر عن نافع عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبورًا".

٩٤٦/ ٦٣٦ - وأما حديث عائشة:

فرواه أحمد ٦/ ٦٥ وأبو يعلى ٤/ ٤٢٣.

من طريق هشام بن عروة وأبو الأسود كلاهما عن عروة عن عائشة قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم" والسياق لهشام زاد أبو الأسود: "ولا تجعلوها عليكم قبورًا" وهذه الزيادة من رواية ابن لهيعة عن أبى الأسود.

٩٤٧/ ٦٣٧ - وأما حديث عبد الله بن سعد:

فرواه ابن ماجه ١/ ٤٣٨ والترمذي في الشمائل ص ١٥٤ و ١٥٥ وأحمد ٤/ ٣٤٢ وابن أبى عاصم في الصحابة ٢/ ١٤٥ وابن خزيمة ٢/ ٢١٠ وابن سعد ٧/ ٥٠١.

من طريق ابن مهدى عن معاوية بن صالح عن العلاء يعنى بن الحارث عن حرام بن حكيم عن عمه عبد الله بن سعد أنه سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عما يوجب الغسل وعن الماء يكون بعد الماء وعن الصلاة في بيتى وعن الصلاة في المسجد وعن مؤاكلة الحائض فقال: "إن الله لا يستحى من الحق أما أنا فإذا فعلت كذا وكذا فذكر النسل قال أتوضأ وضوئى للصلاة أغسل فرجى ثم ذكر الغسل وأما الماء يكون بعد الماء فذلك المذى وكل فحل يمذى فأغسل من ذلك فرجى وأتوضأ وأما الصلاة في المسجد والصلاة في بيتى فقد ترى ما أقرب بيتى من المسجد ولأن أصلى في بيتى أحب إلى من أن أصلى في المسجد إلا أن تكون صلاة مكتوبة وأما مؤاكلة الحائض فآكلها" والسياق لأحمد والإسناد حسن، والعلاء صدوق.

٩٤٨/ ٦٣٨ - وأما حديث زيد بن خالد الجهنى:

فرواه أحمد ٤/ ١١٤ و ١٩٢ وابن أبى شيبة ٢/ ١٥٧ والمروزى في قيام الليل ص ٣٤:

من طريق عبد الملك عن عطاء عن زيد بن خالد الجهنى قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبورًا" وعبد الملك هو ابن أبى سليمان حسن الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>