للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق روح بن القاسم عن محمد بن المنكدر عن أم هانئ حدثت أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "دخل عليها يوم الفتح فصلى الضحى أربع ركعات" ولا أعلم لابن المنكدر سماعًا من أم هانئ مع أن بعض أهل العلم نفى سماعه من صحابة ماتوا بعدها.

* وأما رواية طاوس عنها:

ففي تاريخ مكة للفاكهى ٣/ ٢٧٢ وأبى محمد الفاكهى في الفوائد ص ١٧٠:

من طريق زمعة بن صالح عن ابن طاوس عن أبيه عن أم هانئ بنت أبى طالب - رضي الله عنها - قالت: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل عليها بيتها يوم الفتح فصلى الضحى ثمانى ركعات" وزمعة ضعيف جدًّا.

٩٧٩/ ٦٦٩ - وأما حديث أبى هريرة:

فرواه عنه أبو الربيع وأبو عثمان وأبو رافع والمقبرى وشداد وكليب بن شهاب وأبو سلمة وعطاء والحسن وسليمان بن أبى سليمان ومعبد وشهر ومجاهد وابن المسيب وأبو سعيد الأزدى وأبو زرعة وأبو المنيب وأبو معقل وأبو صالح وخلاس بن عمرو وأبو سعيد بن المعلى وأنس وميمون بن مهران ورجاء بن حيوة.

* أما رواية أبى الربيع عنه:

ففي الترمذي ٣/ ١٢٤ وأحمد ٢/ ٢٧٧ وعبد الرزاق في المصنف ٣/ ٧٤ والبخاري في التاريخ ٤/ ١٦:

من طريق سماك عن أبى الربيع عن أبى هريرة قال: "عهد إلىّ النبي - صلى الله عليه وسلم - ثلاثة: أن لا أنام إلا على وتر وصوم ثلاثة أيام من كل شهر وأن أصلى الضح" وهو حسن.

* وأما رواية أبى عثمان عنه:

ففي البخاري ٤/ ٢٢٦ ومسلم ١/ ٢٢٩ والنسائي ٣/ ٢٢٩ وأحمد ٢/ ٢٥٩ وإسحاق ١/ ١٠٠ والدارمي ١/ ٢٧٩ وابن المنذر في الأوسط ٥/ ٢٣٧ وابن حبان ٤/ ١٠٤ وأبى عوانة ٢/ ٢٩٥ والطبراني في الأوسط ٤/ ٤٠٠ والبخاري في التاريخ ٤/ ١٧.

ولفظه قال: "أوصانى خليلى - صلى الله عليه وسلم - بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتى الضحى وأن أوتر قبل أن أنام".

* وأما رواية أبى رافع عنه:

ففي مسلم ١/ ٤٩٩ وأحمد ٢/ ٣٩٢ وأبى نعيم في مستخرجه ٢/ ٣١٦ والبيهقي٣/ ٤٧:

<<  <  ج: ص:  >  >>