للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رواية من وصله علمًا بأنه قد تابع منصورًا، ابن عون وقد رجح الدارقطني رواية من وصل إذ قال: "وحديث ابن عباس أصح". اهـ. كما تابع منصورًا، معمر عند عبد الرزاق ٣/ ١٩٥.

١٠٢٤/ ٧١٤ - وأما حديث أبى سعيد:

فرواه عنه عطاء بن يسار وعمرو بن سلمة وعبد الرحمن بن أبى سعيد وأبو سلمة.

* أما رواية عطاء عنه:

ففي البخاري ٢/ ٣٥٧ ومسلم ٢/ ٥٨٠ وأبى داود ١/ ٢٤٣ والنسائي ٣/ ٩٣ وابن ماجه ١/ ٣٤٦ والدارمي ١/ ٩٩ وابن خزيمة ٣/ ١٢٣ وابن حبان ٢/ ٢٦٥ وابن المنذر ٤/ ٣٧ وعبد الرزاق ٣/ ١٩٨ والطحاوى ١/ ١١٦ وأحمد ٣/ ٦ و ٦٠ والبيهقي ١/ ٢٩٤ وأبى يعلى ٢/ ٤٣ و ١/ ٤٦٠ والطبراني في الأوسط ١/ ١٠٠ والصغير ٤٢/ ١٣٧ وابن على ١/ ٢٢٣:

من طريق مالك عن صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار عن أبى سعيد الخدرى - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "غسل يوم الجمعة واجب على كل مسلم" والسياق للبخاري.

وقد وقع في إسناده اختلاف وأشار إليه الدارقطني في العلل ١١/ ٢٥٣.

* وأما رواية عمرو بن سلمة وابن أبى سعيد عنه:

ففي البخاري ٢/ ٣٦٤ ومسلم ٢/ ٥٨١ وأبى داود ١/ ٢٤٦ والنسائي ٣/ ٩٢ وأحمد ٣/ ٢٤ وأبى يعلى ٢/ ٣٣ والطيالسى كما في المنحة ١/ ١٤٢ وابن المنذر في الأوسط ٤/ ٣٨ وابن خزيمة ٣/ ١٢٤ وعبد الرزاق ٣/ ١٩٨ وابن حبان ٢/ ٢٦٧ والمروزى في كتاب الجمعة ص ٤٧ والطبراني في الأوسط ٣/ ٣٢٢ والدارقطني في العلل ١١/ ٢٧٣ والأفراد كما في أطرافه ٥/ ٧١:

من طريق أبى بكر بن المنكدر عن عمرو بن سليم الأنصاري قال: أشهد على أبى سعيد قال: أشهد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "الغسل يوم الجمعة واجب على كل مسلم وأن يستن وأن يمس طيبًا إن وجد" والسياق لمسلم.

وقد وقع في إسناده اختلاف على أبى بكر بن المنكدر فرواه عنه كما تقدم سعيد بن أبى هلال وعبد الله بن زياد وبكير بن عبد الله بن الأشج، إلا أن بكيرًا اختلف عنه فرواه عنه عمرو بن الحارث بإسقاط عبد الرحمن ورواه عنه ابن لهيعة بإدخال عبد الرحمن بن أبى سعيد بين عمرو وأبى سعيد، ورواية ابن لهيعة عند أحمد والطبراني.

<<  <  ج: ص:  >  >>