للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* أما رواية إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عنه:

ففي البخاري ٢/ ٤١٣ ومسلم ٢/ ٦١٤ والنسائي ٣/ ١٦٦ وأحمد ٣/ ٢٥٦ وأبى نعيم في المستخرج ٢/ ٤٨٢ والترمذي ٥/ ٥٩٤ والدارمي:

من طريق الأوزاعى حدثنى إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن أنس قال: أصابت الناس سنة على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب الناس على المنبر يوم الجمعة إذ قام أعرابى فقال: "يا رسول الله، هلك المال وجاع العيال" ثم ذكر الحديث والسياق لمسلم ورواه الترمذي بغير هذا اللفظ.

* وأما رواية ثابت عنه:

ففي البخاري ٢/ ٥١٢ ومسلم ٢/ ٦١٤ و ٦١٥ وغيرهما:

من طريق عبيد الله عن ثابت عن أنس قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب يوم جمعة فقام الناس فصاحوا فقالوا: يا رسول الله قحط المطر واحمرت الشجر وهلكت البهائم فادع الله يسقنا. فقال: "اللهم اسقنا" مرتين. وايم الله ما نرى في السماء قزعة من سحاب فنشأت سحابة وأمطرت ونزل عن المنبر فصلى فلما انصرف لم تزل تمطر إلى الجمعة التى تليها" ثم ذكر بقية الحديث.

* وأما رواية حفص بن عبيد الله بن أنس عنه:

ففي مسلم ٢/ ٦١٥:

من طِريق ابن وهب حدثنى أسامة أن حفص بن عبيد الله بن أنس بن مالك حدثه أنه سمع أنس بن مالك يقول: جاء أعرابى إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الجمعة وهو على المنبر" الحديث.

* وأما رواية شريك بن عبد الله بن أبى نمر عنه:

ففي البخاري ٢/ ٥٠١ ومسلم ٢/ ٦١٢:

من طريق أنس بن عياض عن شريك أنه سمع أنس بن مالك يذكر أن رجلًا دخل يوم الجمعة من باب كان وجاه المنبر ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائم يخطب فاستقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائمًا فقال: يا رسول الله هلكت المواشى الحديث والسياق للبخاري.

* وأما رواية عبد العزيز بن صهيب عنه:

ففي البخاري ٢/ ٤١٢ وأبى داود ١/ ٦٩٣ و ٦٩٤ وأحمد ٢/ ٢٥٧ وأبى يعلى ٤/ ٩٢:

<<  <  ج: ص:  >  >>