للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الحديث التاسع]

١٦٨ - عن سمرة بن جندبٍ - رضي الله عنه - , قال: صليتُ وراء النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - على امرأةٍ ماتت في نفاسها , فقام في وسَطها. (١)

قوله: (عن سمرة بن جندبٍ - رضي الله عنه -) الفزاري. (٢)

قوله: (على امرأةٍ) هي أمّ كعب , سَمّاها مسلم في روايته من طريق عبد الوارث عن حسين المعلم، وذكر أبو نعيمٍ في الصّحابة , أنّها أنصاريّة.

قوله: (ماتت في نفاسها) أي في مدّة نفاسها. أو بسبب نفاسها.

والأوّل: أعمّ من جهة أنّه يدخل فيه من ماتت منه أو من غيره.


(١) أخرجه البخاري (٣٢٥ , ١٢٦٦ , ١٢٦٧) ومسلم (٩٦٤) من طرق عن حسين بن ذكوان المعلم عن عبد الله بن بريدة عن أبيه.
(٢) ابن هلال بن حريج بن مرّة , يكنّى أبا سليمان.
قال ابن إسحاق: كان من حلفاء الأنصار، قدِمَتْ به أمّه بعد موت أبيه، فتزوجها رجلٌ من الأنصار، وكان رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - يعرض غلمان الأنصار، فمرّ به غلام، فأجازه في البعث، وعرض عليه سمرة فردّه، فقال: لقد أجزت هذا ورددتني، ولو صارعته لصرعته، قال: فدونكه فصارعه، فصرعه سمرة فأجازه. وعن عبد اللَّه بن بريدة، عن سمرة: كنت غلاماً على عهد رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -، فكنت أحفظ عنه.
ونزل سمرة البصرة، وكان زياد يستخلفه عليها إذا سار إلى الكوفة، وكان شديداً على الخوارج، فكانوا يطعنون عليه، وكان الحسن وابن سيرين يثنيان عليه. ومات سمرة قبل سنة ستين.
قال ابن عبد البرّ: سقط في قدر مملوءٍ ماء حاراً، فكان ذلك تصديقاً لقول رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - له ولأبي هريرة ولأبي محذورة: آخركم موتاً في النّار. قيل: مات سنة ثمان، وقيل سنة تسع وخمسين، وقيل في أول سنة ستين. قاله في الإصابة بتجوز.

<<  <  ج: ص:  >  >>