للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا (٩)}.

{يَا أَيُّهَا} {يَا}: حرف نداء، {أي}: منادى نكرة مقصودة. و {الهاء}: حرف تنبيه زائد. {الَّذِينَ}: صفة لـ {أي} أو بدل أو عطف بيان. وجملة النداء: مستأنفة. {آمَنُوا}: فعل وفاعل صلة الموصول. {اذْكُرُوا}: فعل أمر وفاعل. {نِعْمَةَ اللَّهِ}: مفعول به ومضاف إليه. والجملة: جواب النداء. {عَلَيْكُمْ}: متعلق بـ {نِعْمَةَ اللَّهِ}؛ لأنه مصدر بمعنى: إنعام الله عليكم، أو بمحذوف حال من {النعمة}. {إِذْ}: ظرف لما مضى من الزمان متعلق بـ {اذْكُرُوا}، وهو بمنزلة بدل اشتمال من {نِعْمَةَ اللَّهِ}، والمراد بـ {نِعْمَةَ اللَّهِ}: نصرهُ في غزوة الأحزاب. {جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ}: فعل ومفعول به وفاعل، والجملة: في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ}. {فَأَرْسَلْنَا}: {الفاء}: عاطفة، {أرسلنا}: فعل وفاعل معطوف على {جَاءَتْكُمْ}. {عَلَيْهِمْ}: متعلق بـ {أرسلنا}. {رِيحًا}: مفعول به، {وَجُنُودًا}: معطوف على {رِيحًا}. {لَمْ}: حرف نفي وجزم. {تَرَوْهَا}: فعل وفاعل ومفعول به مجزوم بـ {لَمْ}. والجملة الفعلية: صفة لـ {جُنُودًا}. ورأى هنا بصرية. {وَكَانَ اللَّهُ}: فعل ناقص واسمه. {بِمَا}: جار ومجرور متعلق بـ {بَصِيرًا}. وجملة {تَعْمَلُونَ}: صلة لـ {ما} الموصولة. {بَصِيرًا}: خبر {كان}، وجملة {كان} في محل النصب حال من فاعل {أرسلنا}.

{إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا (١٠) هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا (١١)}.

{إِذْ}: ظرف لما مضى من الزمان بدل من {إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ}. {جَاءُوكُمْ}: فعل وفاعل، والجملة: في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ}. {مِنْ فَوْقِكُمْ}: متعلق بـ {جَاءُوكُمْ}. {وَمِنْ أَسْفَلَ}: معطوف على {مِنْ فَوْقِكُمْ}. {مِنْكُمْ}: جار ومجرور صفة لـ {أَسْفَلَ}. {وَإِذْ زَاغَتِ}: {الواو}: عاطفة. {إِذْ}: ظرف لما مضى من الزمان، معطوف على {إِذْ جَاءُوكُمْ}. {زَاغَتِ الْأَبْصَارُ}: فعل وفاعل، والجملة: في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ} {وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ}: فعل وفاعل معطوف على {زَاغَتِ}. {الْحَنَاجِرَ}: منصوب على الظرفية المكانية، أو على التوسع.