للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَتَظُنُّونَ}: فعل وفاعل معطوف على {زَاغَتِ}، {بِاللَّهِ}: متعلق بـ {تظنون}. {الظُّنُونَا}: منصوب على المفعولية المطلقة، و {الألف}: مزيدة تشبيهًا للفواصل بالقوافي. {هُنَالِكَ}: {هنا}: اسم إشارة للمكان البعيد، في محل النصب على الظرفية المكانية، مبني على السكون، و {اللام}: لبعد المشار إليه، و {الكاف}: حرف دال على الخطاب، والظرف متعلق بـ {ابْتُلِيَ}. {ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ}: فعل مغير ونائب فاعل، والجملة: مستأنفة. {وَزُلْزِلُوا}: فعل ونائب فاعل معطوف على {ابْتُلِيَ}. {زِلْزَالًا}: مصدر مبين للنوع. {شَدِيدًا}: صفة لـ {زِلْزَالًا}.

{وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا (١٢) وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لَا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلَّا فِرَارًا (١٣)}.

{وَإِذْ} {الواو}: استئنافية. {إذ}: ظرف لما مضى متعلق بمحذوف، تقديره: واذكر إذ يقول المنافقون، والجملة المحذوفة، مستأنفة، أو معطوفة على ما سبق. {يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ}: فعل وفاعل، والجملة: في محل الجر مضاف إليه لـ {إذ}. {وَالَّذِينَ}: معطوف على {الْمُنَافِقُونَ}. {فِي قُلُوبِهِمْ}: خبر مقدم. {مَرَضٌ}: مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية: صلة الموصول. {مَا وَعَدَنَا}: {مَا}: نافية. {وَعَدَنَا اللَّهُ}: فعل ومفعول وفاعل. {وَرَسُولُهُ}: معطوف على الجلالة، والجملة الفعلية: في محل النصب مقول {يَقُولُ}. {إلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {غُرُورًا}: منصوب على المفعولية المطلقة، ولكنه على حديث مضاف؛ أي: وعد غرور. {وَإِذْ}: {الواو}: عاطفة. {إذ}: ظرف لما مضى من الزمان معطوف على {إذ يقول}. {قَالَتْ طَائِفَةٌ}: فعل وفاعل، والجملة: في محل الجر مضاف إليه لـ {إذ}. {مِنْهُمْ}: صفة لـ {طَائِفَةٌ}. {يَا أَهْلَ يَثْرِبَ}: منادى مضاف، ويثرب ممنوع من الصرف للعلمية ووزن الفعل، أو التأنيث المعنوي، وجملة النداء: في محل النصب مقول {قَالَتْ}. {لَا}: نافية تعمل عمل إن. {مُقَامَ}: في محل النصب اسمها. {لَكُمْ}: خبر {لَا}. وجملة {لَا}: في محل النصب مقول {قَالَتْ} على كونها جواب النداء. {فَارْجِعُوا}: {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها