للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

أفصحت عن جواب شرط مقدر، تقديره: إذا سمعتم كلامي، وقبلتم نصحي .. فأقول لكم: ارجعوا. {ارجعوا}: فعل أمر مبني على حذف النون، و {الواو}: فاعل، والجملة: في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة وجملة إذا المقدرة في محل النصب مقول {قَالَتْ}. {وَيَسْتَأْذِنُ}: {الواو}: عاطفة. {يستأذن فريق}: فعل وفاعل معطوف على {قَالَتْ}. {مِنْهُمْ}: صفة {فَرِيقٌ}. {النَّبِيَّ}: مفعول به. {يَقُولُونَ}: فعل وفاعل. والجملة: في محل النصب حال من {فَرِيقٌ} لوصفه بما بعده. {إِنَّ بُيُوتَنَا}: ناصب واسمه. {عَوْرَةٌ}: خبر {إِنَّ}. وجملة {إِنَّ}: في محل النصب مقول لـ {يَقُولُونَ}. {وَمَا هِيَ}: {الواو}: حالية. {ما}: حجازية تعمل عمل ليس. {هِيَ}: في محل الرفع اسمها. {بِعَوْرَةٍ}: خبرها. و {الباء}: زائدة. وجملة {ما}: في محل النصب حال من {بيوتنا}. {إِنْ}: نافية. {يُرِيدُونَ}: فعل وفاعل. {إِلَّا}: أداة حصر. {فِرَارًا}: مفعول به. والجملة: مستأنفة.

{وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لَآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إِلَّا يَسِيرًا (١٤)}.

{وَلَوْ} {الواو}: استئنافية. {لو}: حرف شرط غير جازم. {دُخِلَتْ}: فعل ماض مغير الصيغة، ونائب فاعله: ضمير يعود إلى {بيوتهم}، أو إلى المدينة. {عَلَيْهِمْ}: متعلق به. {مِنْ أَقْطَارِهَا}: حال من مرفوع {دُخِلَتْ}. والجملة: فعل شرط لـ {لو} لا محل لها من الإعراب. {ثُمَّ}: حرف عطف وترتيب. {سُئِلُوا}: فعل ونائب فاعل معطوف على {دُخِلَتْ}. {الْفِتْنَةَ}: مفعول ثان لـ {دُخِلَتْ}. {لَآتَوْهَا}: {اللام}: رابطة لجواب {لو} الشرطية. {أتوها}: فعل وفاعل ومفعول به، والمفعول الثاني: محذوف إن قرأنا بالمد؛ لأنه بمعنى أعطي، تقديره: لأعطوها السائلين. والجملة الفعلية: جواب {لو} الشرطية، لا محل لها من الإعراب. {وَمَا تَلَبَّثُوا}: {الواو}: عاطفة. {ما}: نافية. {تَلَبَّثُوا}: فعل وفاعل. {بِهَا}: متعلق بـ {تَلَبَّثُوا}. {إِلا}: أداة استثناء مفرغ. {يَسِيرًا}: صفة لمصدر محذوف؛ أي: تلبثًا يسيرًا، أو لزمن محذوف؛