للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

صلعم، يشير به إلى: - صلى الله عليه وسلم -، ويكره حذف واحد من الصلاة والسلام، والاقتصار على أحدهما، وفي الحديث: "من صلى علي في كتاب .. لم تزل صلاته جاريةً له ما دام اسمي في ذلك الكتاب"، كما في "أنوار المشارق" لمفتي حلب.

وورد في فضائلها أحاديث كثيرة (١):

منها: حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله: "من صلى علي واحدة .. صلى الله عليه بها عشرًا". أخرجه مسلم.

ومنها: حديث أنس رضي الله عنه: أن رسول الله قال: "من صلى عليَّ صلاة واحدة .. صلى الله عليه بها عشرًا، وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات". أخرجه الترمذي.

ومنها: حديث أبي طلحة الأنصاري: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاء ذات يوم والبشر في وجه، فقلت: إنا لنرى البِشْر في وجهك، قال: "أتاني الملك، فقال: يا محمد، إن ربك يقول: أما يرضيك أنه لا يصلي عليك أحد إلا صليت عليه عشرًا، ولا يسلم عليك أحد إلا سلمت عليه عشرًا". أخرجه الترمذي أيضًا.

ومنها: حديث ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن لله ملائكةً سياحين في الأرض، يبلغوني عن أمتي السلام". أخرجه الترمذي.

ومنها: حديث ابن مسعود: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم عليَّ صلاة. أخرجه الترمذي، وقال: حديث حسن غريب

ومنها: حديث علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "البخيل الذي ذكرت عنده فلم يصلِّ عليَّ" أخرجه الترمذي، وقال: حديث حسن غريب صحيح.

ومنها: حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى، إذا صلى علينا أهل البيت .. فليقل: اللهم صلِّ على محمد النبي الأمي، وأزواجه أمهات المؤمنين، وذريته، وأهل بيته، كما صليت على إبراهيم، إنك حميد مجيد". أخرجه أبو داود.


(١) الخازن.