للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

أحدهما: الابتداء، وخبره {إِلَّا فِي كِتَابٍ}.

والثاني: العطف على {مِثْقَالُ}، وعلى هذا فيكون قوله: {إِلَّا فِي كِتَابٍ} تأكيدًا للنفي في {لَا يَعْزُبُ} كأنه قال: لكنه في كتاب مبين، ويكون في محل الحال.

وقرأ قتادة والأعمش، ورويم عن أبي عمرو ونافع أيضًا، بفتح الراءين، وفيه وجهان:

أحدهما: أن {لَا} هى لا التبرئة، بُنى اسمها معها، والخبر قوله: {إِلَّا فِي كِتَابٍ}.

والثاني: النسق على {ذَرَّةٍ} اهـ.

{لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (٤) وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ (٥)}.

{لِيَجْزِيَ} {اللام}: حرف جر وتعليل. {يجزي}: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازًا بعد لام كي، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة الفعلية مع أن المضمرة في تأويل مصدر مجرور باللام، تقديره: لجزائه الذين، الجار والمجرور متعلق بتأتين، كأنه علة وبيان لما يقتضيه إتيانها، أو بقوله: {لَا يَعْزُبُ} فكأنه قال: يحصي ذلك ليجزي. {الَّذِينَ}: مفعول به لـ {يجزي}، وجملة {آمَنُوا} صلة الموصول {وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}: فعل وفاعل ومفعول به، معطوف على {آمَنُوا}. {أُولَئِكَ}: مبتدأ أول {لَهُمْ}: خبر مقدم. {مَغْفِرَةٌ}: مبتدأ مؤخر، والجملة من المبتدأ الثاني وخبره خبر للأول، وجملة الأول مستأنفة مسوقة لبيان مآلهم. {وَرِزْقٌ}: معطوف على {مَغْفِرَةٌ}، {كَرِيمٌ}: صفة {وَرِزْقٌ}. {وَالَّذِينَ}: {الواو} استئنافية، {الذين}: مبتدأ أول، وجملة {سَعَوْ} صلة الموصول. {فِي آيَاتِنَا}: متعلق بـ {سَعَوْ}، ولكنه على تقدير مضاف؛ أي: في إبطال آياتنا بالطعن فيها، أو وصفها بالسحر والشعر وغير ذلك. {مُعَاجِزِينَ}: حال من فاعل {سَعَوْ}. {أُولَئِكَ}: مبتدأ ثان. {لَهُمْ}: خبر مقدم. {عَذَابٌ}: مبتدأ ثالث مؤخر. {مِنْ رِجْزٍ} صفة لـ {عَذَابٌ}. {أَلِيمٌ}: صفة ثانية لـ {عَذَابٌ}، والجملة من المبتدأ الثالث وخبره في محل الرفع خبر للمبتدأ الثاني، وجملة الثاني في محل الرفع خبر