للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

كونها جواب النداء. {وَالطَّيْرَ}: بالنصب معطوف على محل {يَا جِبَالُ}، وقرىء بالرفع عطفًا على لفظه {وَأَلَنَّا}: فعل وفاعل معطوف على {آتَيْنَا}. {لَهُ}: متعلق بـ {أَلَنَّا}. {الْحَدِيدَ}: مفعول به لـ {أَلَنَّا}.

{أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (١١)}.

{أَنِ}: حرف مصدر ونصب {اعْمَلْ}: فعل أمر في محل النصب بـ {أَنِ} المصدرية مبني على السكون، وفاعله ضمير مستتر يعود على {دَاوُودَ}. {سَابِغَاتٍ}: صفة لمفعول محذوف، تقديره: دروعًا سابغات، والجملة الفعلية من {أَنِ} المصدرية في تأويل مصدر مجرور بحرف جر محذوف، متعلق بفعل محذوف، تقديره: وأمرنا بعمل دروع سابغات، والجملة المحذوفة معطوفة على {أَلَنَّا لَهُ}. {وَقَدِّرْ}: فعل أمر، وفاعل مستتر معطوف على {اعْمَلْ}. {فِي السَّرْدِ}: متعلق بـ {قدر}. {وَاعْمَلُوا}: فعل أمر وفاعل، مبني على حذف النون، والجملة مقول القول محذوف، تقديره: وقلنا له واعملوا، والقول المحذوف معطوف على أمرنا المحذوف. {صَالِحًا}: مفعول به، أو صفة لمصدر محذوف؛ أي: عملًا صالحًا. {إِنِّي}: ناصب واسمه. {بِمَا}: متعلق بـ {بَصِيرٌ}، وجملة {تَعْمَلُونَ} صلة لـ {ما} الموصولة، والعائد محذوف، تقديره: بما تعملونه {بَصِيرٌ}: خبر {إِن}، وجملة {إِن} مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.

{وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ}.

{وَلِسُلَيْمَانَ}: {الواو}: عاطفة، أو استئنافية. {لِسُلَيْمَانَ}: متعلق بمحذوف، تقديره: وسخرنا لسليمان. {الرِّيحَ}: بالنصب مفعول به لذلك الفعل المحذوف، والجملة معطوفة على جملة {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ}، أو مستأنفة، وبالرفع: مبتدأ مؤخر، ولسليمان: خبر مقدم؛ أي: والريح مسخرة لسليمان، والجملة مستأنفة. {غُدُوُّهَا}: مبتدأ. {شَهْرٌ}: خبر، والجملة الاسمية في محل النصب حال من {الرِّيحَ}، أو مستأنفة، وجملة {وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ} معطوفة على جملة {غُدُوُّهَا شَهْرٌ}. {وَأَسَلْنَا}: فعل وفاعل، معطوف على سخرنا المقدَّر. {لَهُ}: متعلق بـ {أَسَلْنَا} {عَيْنَ الْقِطْرِ}: مفعول به. {وَمِنَ الْجِنِّ}: {الواو}: عاطفة لفعل محذوف معطوف على سخرنا