للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{وَهُوَ}: مبتدأ، {عَلَى كُلِّ شَيْءٍ}: متعلق بـ {شَهِيدٌ}، و {شَهِيدٌ} خبر، والجملة معطوفة على ما قبلها على كونها مقولًا لـ {قُلْ}.

{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (٤٨) قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ (٤٩)}.

{قُلْ}: فعل أمر وفاعل مستتر، والجملة مستأنفة، {إِنَّ رَبِّي}: ناصب واسمه، وجملة {يَقْذِفُ} خبره، {بِالْحَقِّ}: متعلق بـ {يَقْذِفُ}، وجملة {إِنَّ} في محل النصب مقول {قُلْ}، {عَلَّامُ}: خبر ثان لـ {إِنَّ}، أو خبر مبتدأ محذوف، {الْغُيُوبِ}: مضاف إليه. {قُلْ}: فعل أمر وفاعل مستتر، والجملة مستأنفة، {جَاءَ الْحَقُّ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول {قُلْ}، {وَمَا}: الواو: عاطفة، {مَا}: نافية، {يُبْدِئُ الْبَاطِلُ}: فعل وفاعل، معطوف على {جَاءَ الْحَقُّ}، {وَمَا يُعِيدُ}: معطوف على {يُبْدِئُ}.

{قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ (٥٠)}.

{قُلْ}: فعل أمر وفاعل مستتر، والجلمة مستأنفة، {إِنْ}: حرف شرط، {ضَلَلْتُ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إِنْ} الشرطية على كونه فعل شرط لها، {فَإِنَّمَا} {الفاء}: رابطة الجواب، {إِنَّمَا}: حرف مكفوف وكاف، {أَضِلُّ}: فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود على محمد، {عَلَى نَفْسِي}: متعلق بـ {أَضِلُّ}، والجملة في محل الجزم بـ {إِنْ} على كونها جوابًا لها، وجملة {إِنْ} الشرطية في محل النصب مقول {قُلْ}، وهي في قوة بنفسي، فيصح مقابلتها مع ما بعدها، {وَإِنِ اهْتَدَيْتُ}: الواو: عاطفة، {إِنْ}: حرف شرط، {اهْتَدَيْتُ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إِنْ} على كونه فعل شرط لها، {فَبِمَا}: {الفاء}: رابطة الجواب، {الباء}: حرف جر وسبب، {ما}: مصدرية، أو موصولة في محل الجر بالباء، {يُوحِي}: فعل مضارع، {إِلَيَّ}: متعلق بـ {يُوحِي}، {رَبِّي}: فاعل {يُوحِي}، والجملة الفعلية صلة {ما} المصدرية، أو الموصولة، والتقدير على الأول: فبسبب إيحاء ربّي إليّ، وعلى الثاني: فبسبب الذي يوحيه إليّ ربي، الجار والمجرور خير لمبتدأ محذوف معلوم مما قبله، تقديره: فاهتدائي كائن بسبب إيحاء ربّي إليّ , أو