للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (٧)}.

{الَّذِينَ}: مبتدأ، وجملة {كَفَرُوا} صلته {لَهُمْ}: خبر مقدم {عَذَابٌ}: مبتدأ مؤخر {شَدِيدٌ}: صفته، والجملة من المبتدأ الثاني، وخبره خبر للأول، وجملة الأول مستأنفة، ويجوز أن يكون الموصول بدلًا من الواو في {لِيَكُونُوا} أو صفة لـ {حِزْبَهُ}، فيكون موضعه النصب، كما يجوز أن يكون محله الجر على أنه بدل من {أَصْحَابِ} أو أنه نعت لأصحاب، {وَالَّذِينَ}: مبتدأ، وجملة {آمَنُوا} صلة له، {وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}: عطف على {آمَنُوا}، {لَهُمْ}: خبر مقدم {مَغْفِرَةٌ}: مبتدأ ثانٍ مؤخر، {وَأَجْرٌ}: معطوف على {مَغْفِرَةٌ}، {كَبِيرٌ}: صفة لـ {أجر}، وجملة المبتدأ الثاني وخبره خبر للأول، وجملة الأول معطوف على جملة الموصول الأول.

{أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (٨)}.

{أَفَمَنْ}: الهمزة: للاستفهام الإنكاري داخلة على محذوف، والفاء عاطفة على ذلك المحذوف، {منِ}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ {زُيِّنَ}: فعل ماضٍ، {لَهُ}: متعلق بـ {زُيِّنَ}، {سُوءُ عَمَلِهِ}: نائب فاعل ومضاف إليه، والجملة الفعلية صلة الموصول، {فَرَآهُ}: {الفاء}: عاطفة {رأى}: فعل ماضٍ، وفاعل مستتر يعود على {مَن}، والهاء: مفعول أول لـ {رأى}، و {حَسَنًا}: مفعول ثانٍ؛ أي لأنها قلبية، والجملة الفعلية معطوفة على جملة {زُيِّنَ}، وخبر المبتدأ محذوف تقديره: كمن هداه الله تعالى، والجملة الاسمية معطوفة على جملة محذوفة، والتقدير: هل الفريقان متساويان، فمن زين له سوء عمله كمن هداه الله، والجملة المحذوفة مستأنفة. {فَإِنَّ}: {الفاء}: تعليلة؛ لتعليل النفي المستفاد من الاستفهام؛ أي: لا يكون مثله؛ لأن الله {يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ}. {إِنَّ}: حرف نصب {اللَّهَ}: اسمها، وجملة {يُضِلُّ} خبرها، وجملة {إِنَّ} في محل الجر بلام التعليل المقدرة المدلول عليها بالفاء التعليلية المتعلقة بمعلول محذوف؛ أي: لا يكون مثله لإضلال الله من يشاء، وهدايته من يشاء، والجملة المحذوفة مستأنفة، {مَن}: اسم موصول في محل النصب مفعول {يُضِلُّ}، وجملة {يَشَاءُ}: صلة الموصول.