للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

على الجار والمجرور في قوله: {مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ}، وكذا قوله: {وَمِمَّا} معطوف عليه، وجملة {لا يَعْلَمُونَ} صلة لـ {ما} أو صفة لها.

{وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهارَ فَإِذا هُمْ مُظْلِمُونَ (٣٧) وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَها ذلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (٣٨) وَالْقَمَرَ قَدَّرْناهُ مَنازِلَ حَتَّى عادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (٣٩) لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَها أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سابِقُ النَّهارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (٤٠)}.

{وَآيَةٌ} {الواو}: عاطفة، {آيَةٌ} خبر مقدم، {لَهُمُ} صفة لآية، {اللَّيْلُ} مبتدأ مؤخر. والجملة الاسمية معطوفة على جملة قوله: {وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ} {نَسْلَخُ}: فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود على الله، {مِنْهُ} متعلق بـ {نَسْلَخُ}، {النَّهارَ} مفعول به. والجملة الفعلية مستأنفة في محل النصب، حال من الضمير المستكن في الخبر العائد إلى الليل، ولكنها حالة سببية. {فَإِذا} الفاء: عاطفة، {إذا} فجائية، {هُمْ مُظْلِمُونَ}: مبتدأ وخبر. والجملة معطوفة على جملة {نَسْلَخُ}: عطف اسمية على فعلية. {وَالشَّمْسُ}: مبتدأ، وجملة {تَجْرِي}: خبره، {لِمُسْتَقَرٍّ} متعلق بـ {تَجْرِي}، {لَهَا} صفة لـ {مستقر}، والجملة الاسمية معطوفة على جملة قوله: {وَآيَةٌ لَهُمُ الْأَرْضُ}. ويجوز أن يكون {الشَّمْسُ} معطوفًا على الأرض، وجملة {تَجْرِي} حال من الشمس. {ذَلِكَ} مبتدأ، {تَقْدِيرُ} خبره، {الْعَزِيزِ} مضاف إليه، {الْعَلِيمِ} صفة لـ {الْعَزِيزِ}. والجملة مستأنفة. {وَالْقَمَرَ} بالنصب منصوب على الاشتغال بفعل مضمر، يفسره المذكور بعده، تقديره: وقدرنا القمر، وجملة {قَدَّرْناهُ} جملة مفسرة لا محل لها من الإعراب. {مَنازِلَ} منصوب على الظرفية، متعلق بـ {قدرنا} المقدر؛ أي: قدرنا سير القمر في منازل من الأبراج، أو حال من القمر، ولكنه على حذف مضاف؛ أي: حال كونه ذا منازل، أو مفعول ثان لقدرنا؛ أي: صيّرناه منازل، وبالرفع معطوف على المبتدأ المذكور قبله على أنه مبتدأ، خبره جملة {قَدَّرْناهُ} {حَتَّى}: حرف جر وغاية، {عَادَ}: فعل ناقص واسمه ضمير يعود على القمر، {كَالْعُرْجُونِ} {الكاف} اسم بمعنى مثل، في محل النصب خبر عاد، {كَالْعُرْجُونِ}: