للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

متعلق بـ {يَنْسِلُونَ} أيضًا، وجملة {يَنْسِلُونَ}: في محل الرفع خبر المبتدأ. والجملة الاسمية معطوف على جملة {نُفِخَ}. {قالُوا} فعل، وفاعل، والجملة مستأنفة. {يا وَيْلَنا} {يا}: حرف نداء، {وَيْلَنا}: منادى مضاف. وجملة النداء في محل النصب مقول {قالُوا}. {مَنْ}: اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ، {بَعَثَنا}: فعل، ومفعول، وفاعل مستتر يعود على {مَنْ}. والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {مَنْ}: الاستفهامية، وجملة {مَنْ} الاستفهامية في محل النصب مقول {قالُوا}. {مِنْ مَرْقَدِنا}: متعلق بـ {بعثنا}، هذا: مبتدأ، {ما}: اسم موصول في محل الرفع خبر المبتدأ. والجملة الاسمية في محل النصب، مقول لقول محذوف، تقديره: قالت الملائكة أو المؤمنون: هذا البعث ما وعد الرحمن، وجملة القول المحذوف، مستأنفة. {وَعَدَ الرَّحْمنُ}: فعل، وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد محذوف تقديره: هذا ما وعده الرحمن إياكم. {وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ}: فعل، وفاعل، معطوف على {وَعَدَ الرَّحْمنُ}، والعائد محذوف؛ أي: وصدق المرسلون في إخباره إياكم.

{إِنْ كانَتْ إِلَّا صَيْحَةً واحِدَةً فَإِذا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنا مُحْضَرُونَ (٥٣) فَالْيَوْمَ لا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلا تُجْزَوْنَ إِلَّا ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (٥٤)}.

{إِنْ} نافية {كانَتْ}: فعل ماض ناقص، واسمها ضمير يعود على النفخة؛ أي: ما كانت النفخة المذكورة سابقا، {إِلَّا}: أداة حصر، {صَيْحَةً} خبر {كان}، {واحِدَةً}: صفة لـ {صَيْحَةً}، وجملة كانت مستأنفة. {فَإِذا} {الفاء}: عاطفة، {إذا}: فجائية، {هُمْ}: مبتدأ، {جَمِيعٌ} خبر أول، {لَدَيْنا} متعلق بـ {مُحْضَرُونَ}، و {مُحْضَرُونَ}: خبر ثان. والجملة معطوفة على جملة {كان}. {فَالْيَوْمَ} {الفاء}: استئنافية، {اليوم} ظرف متعلق بـ {تُظْلَمُ}، {لا} نافية، {تُظْلَمُ نَفْسٌ} فعل، ونائب فاعل. والجملة مستأنفة. {شَيْئًا} مفعول مطلق، {وَلا تُجْزَوْنَ} فعل، ونائب فاعل، معطوف على {لا تُظْلَمُ}، {إِلَّا}: أداة حصر، {ما}: اسم موصول في محل النصب. مفعول ثان لـ {تُجْزَوْنَ}، {كُنْتُمْ} فعل ناقص واسمه، وجملة {تَعْمَلُونَ} خبره. وجملة {كان} صلة الموصول.