للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

منصوب بنزع الخافض؛ أي: إلى الصراط، {فَأَنَّى} الفاء: عاطفة، {أنى}: اسم استفهام بمعنى: كيف، في محل نصب على الحال، {يُبْصِرُونَ}: فعل، وفاعل معطوف على {استبقوا}. والاستفهام هنا معناه النفي؛ أي: لا يبصرون. {وَلَوْ}: {الواو}: عاطفة، {لَوْ}: حرف شرط، {نَشاءُ}: فعل مضارع، وفاعل مستتر. والجملة فعل شرط لـ {لَوْ} {لَمَسَخْناهُمْ} اللام: رابطة لجواب {لَوْ} الشرطية، {مسخناهم} فعل، وفاعل، ومفعول به، {عَلى مَكانَتِهِمْ}: جار ومجرور حال من مفعول {مسخناهم}. وجملة {لَوْ} الشرطية معطوفة على جملة {لَوْ} الأولى. {فَمَا} الفاء: عاطفة، {ما} نافية، {اسْتَطاعُوا مُضِيًّا} فعل، وفاعل، ومفعول به. والجملة معطوفة على جملة {مسخناهم}. {وَلا يَرْجِعُونَ} فعل وفاعل، والجملة في تأويل مصدر، من غير سابك لإصلاح المعنى، معطوف على {مُضِيًّا}، والتقدير: فما استطاعوا مضيًا ولا رجوعًا.

{وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ (٦٨) وَما عَلَّمْناهُ الشِّعْرَ وَما يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (٦٩) لِيُنْذِرَ مَنْ كانَ حَيًّا وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكافِرِينَ (٧٠) أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينا أَنْعامًا فَهُمْ لَها مالِكُونَ (٧١)}.

{وَمَنْ} {الواو}: استئنافية، {مَنْ}: اسم شرط جازم في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط أو الجواب، {نُعَمِّرْهُ}: فعل مضارع، وفاعل مستتر يعود على الله، ومفعول به مجزوم بمن الشرطية على كونها فعل شرط لمن الشرطية. {نُنَكِّسْهُ}: فعل مضارع، وفاعل مستتر، ومفعول به مجزوم بمن الشرطية على كونه جوابًا لها. وجملة {مَنْ}: الشرطية مستأنفة. {فِي الْخَلْقِ}: متعلق بننكسه، {أَفَلا} الهمزة فيه للاستفهام التوبيخي، داخلة على مقدر يقتضيه المقام، والفاء عاطفة على ذلك المحذوف، {لا}: نافية، {يَعْقِلُونَ}: فعل، وفاعل، معطوف على ذلك المقدر، والتقدير: أيرون ذلك التنكيس فلا يعقلون، والجملة المحذوفة جملة إنشائية، لا محل لها من الإعراب. {وَما}: الواو استئنافية، {ما}: نافية، {عَلَّمْناهُ الشِّعْرَ}: فعل، وفاعل ومفعولان. والجملة مستأنفة. {وَما}: الواو عاطفة، {ما}: نافية، {يَنْبَغِي} فعل مضارع، وفاعل