للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

خبر {إن}، وجملة {إن} في محل النصب مقول قالوا. {أَوَآباؤُنَا}: الهمزة للاستفهام الإنكاري مؤكدة للأولى، والواو: عاطفة {آباؤُنَا}: مبتدأ، {الْأَوَّلُونَ} صفة، وخبر المبتدأ محذوف؛ أي: أو آباؤنا مبعوثون. والجملة الاسمية في محل النصب، معطوفة على جملة {إن}. {قُلْ}: فعل أمر، وفاعل مستتر يعود على محمد - صلى الله عليه وسلم - والجملة مستأنفة. {نَعَمْ} حرف جواب قائم مقام المجاب به؛ أي: نعم تبعثون. {وَأَنْتُمْ} الواو حالية، {أَنْتُمْ}: مبتدأ، {داخِرُونَ}: خبره. والجملة في محل النصب حال من فاعل {مبعوثون}: المقدر. {فَإِنَّما} الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت إنكارهم للبعث، وأردت بيان حقيقة البعث .. فأقول لك إنما هي زجرة. {إنما}: أداة حصر، {هِيَ زَجْرَةٌ}: مبتدأ وخبر، {واحِدَةٌ}: صفة {زَجْرَةٌ}. والجملة الاسمية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة {فَإِذا} الفاء: عاطفة، {إذا} فجائية، {هُمْ}: مبتدأ، وجملة {يَنْظُرُونَ}: خبره، والجملة الاسمية في محل النصب معطوفة على الجملة التي قبلها.

{وَقالُوا يا وَيْلَنا هذا يَوْمُ الدِّينِ (٢٠) هذا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (٢١) احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْواجَهُمْ وَما كانُوا يَعْبُدُونَ (٢٢)}.

{وَقالُوا} الواو استئنافية، {قالُوا}: فعل وفاعل. والجملة مستأنفة. {يا وَيْلَنا}: منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قالُوا}. {هذا يَوْمُ الدِّينِ}: مبتدأ وخبر. والجملة الاسمية في محل النصب مقول {قالُوا}: على كونها جواب النداء. {هذا يَوْمُ الْفَصْلِ}: مبتدأ وخبر. والجملة في محل النصب مقول {قالُوا}: {الَّذِي}: اسم موصول في محل الرفع صفة لـ {يَوْمُ الْفَصْلِ}، {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه، {بِهِ}: متعلق بـ {تُكَذِّبُونَ}، وجملة {تُكَذِّبُونَ}: خبر {كان}، وجملة {كان} صلة الموصول. {احْشُرُوا الَّذِينَ}: فعل أمر، وفاعل، ومفعول به. والجملة في محل النصب مقول لقول محذوف، تقديره: ويقول الله سبحانه للملائكة: احشروا الذين ظلموا. والجملة المحذوفة مستأنفة. وجملة {ظَلَمُوا} صلة الموصول، ومفعول {ظَلَمُوا} محذوف، تقديره: