للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

واسمه، {كَذلِكَ}: صفة لمصدر محذوف مقدم على فعله، تقديره: إنا نفعل بالمجرمين فعلًا كائنًا كذلك. {نَفْعَلُ}: فعل مضارع، وفاعل مستتر، {بِالْمُجْرِمِينَ}: متعلق به، وجملة {نَفْعَلُ}: في محل الرفع خبر {إن}، وجملة {إن}: مستأنفة على كونها مقولًا لجواب إذا المقدرة.

{إِنَّهُمْ كانُوا إِذا قِيلَ لَهُمْ لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ (٣٥) وَيَقُولُونَ أَإِنَّا لَتارِكُوا آلِهَتِنا لِشاعِرٍ مَجْنُونٍ (٣٦) بَلْ جاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ (٣٧) إِنَّكُمْ لَذائِقُوا الْعَذابِ الْأَلِيمِ (٣٨) وَما تُجْزَوْنَ إِلَّا ما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (٣٩)}.

{إِنَّهُمْ}: ناصب واسمه، وجملة {كانُوا}: في محل الرفع خبر {إن}، وجملة {إن}: مستأنفة. إِذا: ظرف لما يستقبل من الزمان، مجرد عن معنى الشرط، {قِيلَ}: فعل ماض مغير الصيغة، {لَهُمْ}: جار ومجرور، متعلق به، ونائب فاعله جملة محذوفة، تقديرها: إذا قيل لهم: قولوا: لا إله إلا الله. وجملة {قِيلَ}: في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذا}، والظرف متعلق بـ {يَسْتَكْبِرُونَ}. وجملة {لا إِلهَ إِلَّا اللَّهُ} مقول قول محذوف تقديره: قولوا {قولوا}: فعل أمر وفاعل. والجملة في محل الرفع نائب فاعل لـ {قِيلَ}. وإن شئت قلت: {قولوا}: نائب فاعل محكي لـ {قِيلَ}. {لا}: نافية للجنس تعمل عمل {إن}، {إِلهَ}: في محل النصب، اسمها، وخبر {لَا} محذوف، تقديره: لا إله موجود إلا الله، {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ، {اللَّهُ} بدل من الضمير المستكن في خبر {لا}، وجملة {لا}: في محل النصب مقول للقول المحذوف. وجملة {يَسْتَكْبِرُونَ} في محل النصب خبر {كان}، {يَقُولُونَ}: فعل وفاعل، معطوف على {يَسْتَكْبِرُونَ}. {أَإِنَّا لَتارِكُوا آلِهَتِنا}: الهمزة للاستفهام الإنكاري، {إنا} ناصب واسمه، {اللام}: حرف ابتداء، {تاركوا آلهتنا}: خبر {إن}، ومضاف إليه، وجملة {إن}: في محل النصب مقول {يَقُولُونَ}، {لِشاعِرٍ}: جار ومجرور، متعلق بـ {تاركوا}، {مجنون}: صفة لـ {شاعر}، {بَلْ}: حرف إضراب وابتداء للإضراب الإبطالي، {جاءَ}: فعل ماض، وفاعل مستتر يعود على محمد، {بِالْحَقِّ}: متعلق بـ {جاءَ}، والجملة مستأنفة. {وَصَدَّقَ