للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

بـ {إِنْ} الشرطية على كونه فعل شرط لها، وجوابها معلوم مما قبلها، تقديره: إن كنتم صادقين فائتوا بكتابكم، والجملة في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة. {وَجَعَلُوا} فعل، وفاعل، والجملة مستأنفة. {بَيْنَهُ}: ظرف، متعلق بـ {جَعَلُوا} على كونه مفعولًا ثانيًا لـ {جَعَلُوا}. {وَبَيْنَ الْجِنَّةِ}: ظرف ومضاف إليه، معطوف على الظرف الأول. {نَسَبًا} مفعول أول لـ {جعل}، {وَلَقَدْ}: {الواو}: حالية، واللام: موطئة للقسم. {قد} حرف تحقيق. {عَلِمَتِ الْجِنَّةُ}: فعل، وفاعل، والجملة الفعلية جواب القسم، لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم في محل النصب على الحال من الجنة. {إِنَّهُمْ} ناصب واسمه، {لَمُحْضَرُونَ}: اللام: حرف ابتداء. {محضرون}: خبر {إن}، وجملة {إن} في محل النصب، سادة مسد مفعولي {علم}.

{سُبْحانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (١٥٩) إِلَّا عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (١٦٠) فَإِنَّكُمْ وَما تَعْبُدُونَ (١٦١) ما أَنْتُمْ عَلَيْهِ بِفاتِنِينَ (١٦٢) إِلَّا مَنْ هُوَ صالِ الْجَحِيمِ (١٦٣) وَما مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقامٌ مَعْلُومٌ (١٦٤)}.

{سُبْحانَ اللَّهِ}: منصوب على المفعولية المطلقة بفعل محذوف وجوبًا، تقديره: سبحوا الله سبحانًا، والجملة المحذوفة مستأنفة. {عَمَّا}: جار ومجرور متعلق بـ {سُبْحانَ}، وجملة {يَصِفُونَ}: صلة {ما} الموصولة، والعائد محذوف، تقديره: عما يصفونه به، {إِلَّا}: أداة استثناء، {عِبادَ اللَّهِ}: استثناء منقطع من المحضرين، كأنهم ليسوا من جنسهم، ويحتمل أن يكون استثناء من فاعل {جَعَلُوا} أو من فاعل {يَصِفُونَ}؛ أي: لكن عباد الله المخلصين ناجون. {الْمُخْلَصِينَ} صفة {فَإِنَّكُمْ} {الفاء}: استئنافية. {إنكم}: ناصب واسمه، {وَما تَعْبُدُونَ}: {الواو}: واو المعية، {ما} اسم موصول في محل النصب على أنه مفعول معه، وقد سدت مسد خبر {إن}؛ أي: إنكم وآلهتكم قرناء، لا تزالون تعبدونها على حد قولهم: كل رجل وضيعته؛ أي: مقترنان. وجملة {إن}: مستأنفة. {ما}: نافية أو حجازية. {أَنْتُمْ}: اسمها، {عَلَيْهِ} متعلق بـ {فاتنين}، {بِفاتِنِينَ}: خبر {ما}، والباء: زائدة. والجملة مستأنفة. ويجوز أن تكون جملة {ما}: الحجازية خبر {إن}: على أن {الواو}: عاطفة لا معية في قوله: {وَمَا