للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الرفع خبر {إن} المخففة، وجملة {إن} المخففة معطوفة على ما قبلها. {لَوْ}: حرف شرط غير جازم {إِنْ}: حرف نصب، {عِنْدَنا}: ظرف، ومضاف إليه، خبر {أَنَّ} مقدم على اسمها، {ذِكْرًا} اسمها مؤخر. {مِنَ الْأَوَّلِينَ} صفة لـ {ذِكْرًا} وجملة {أن} من اسمها وخبرها في تأويل مصدر، مرفوع على كونه فاعلًا لفعل محذوف بعد {لَوْ} الشرطية؛ لأن {لَوْ}: الشرطية، لا يليها إلا الفعل، والتقدير: لو ثبت كون ذكر من الأولين عندنا. {لَكُنَّا} اللام: رابطة لجواب {لَوْ} الشرطية، {كنا}: فعل ناقص واسمه، {عِبادَ اللَّهِ} خبره، {الْمُخْلَصِينَ} صفة لعباد الله، وجملة {كان}: جواب لـ {لَوْ} الشرطية، لا محل لها من الإعراب. وجملة {لَوْ} الشرطية في محل النصب مقول لـ {يقولون}. {فَكَفَرُوا بِهِ} الفاء: عاطفة على محذوف، تقديره: فجاءهم ذكر أي ذكر {فَكَفَرُوا بِهِ}. {كفروا}: فعل وفاعل معطوف على ذلك المحذوف، {بِهِ} متعلق بـ {كفروا}، {فَسَوْفَ} الفاء: عاطفة، {سوف}: حرف تنفيس للاستقبال البعيد، {يَعْلَمُونَ} فعل وفاعل، معطوف على {كفروا}.

{وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنا لِعِبادِنَا الْمُرْسَلِينَ (١٧١) إِنَّهُمْ لَهُمُ الْمَنْصُورُونَ (١٧٢) وَإِنَّ جُنْدَنا لَهُمُ الْغالِبُونَ (١٧٣)}.

{وَلَقَدْ سَبَقَتْ} {الواو}: استئنافية، واللام: موطئة للقسم. {قد}: حرف تحقيق. {سَبَقَتْ كَلِمَتُنا}: فعل، وفاعل. {لِعِبادِنَا}: متعلق بـ {سَبَقَتْ}. {الْمُرْسَلِينَ} صفة لـ {عبادنا}، والجملة الفعلية جواب القسم، لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم مستأنفة. {إِنَّهُمْ}: ناصب واسمه، {لَهُمُ} اللام: حرف ابتداء. {هم}: ضمير فصل، {الْمَنْصُورُونَ}: خبر {إن}، وجملة {إن} جملة مفسرة لـ {كَلِمَتُنا}، لا محل لها من الإعراب. {وَإِنَّ جُنْدَنا} {الواو}: عاطفة، {إِنَّ} حرف نصب، {جُنْدَنا} اسمها، {لَهُمُ} اللام: حرف ابتداء، {هم} ضمير فصل، {الْغالِبُونَ} خبر {إِنَّ}، وجملة {إِنَّ}: معطوفة على جملة {إِنَّ} المذكورة قبلها.

{فَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (١٧٤) وَأَبْصِرْهُمْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (١٧٥) أَفَبِعَذابِنا يَسْتَعْجِلُونَ (١٧٦) فَإِذا نَزَلَ بِساحَتِهِمْ فَساءَ صَباحُ الْمُنْذَرِينَ (١٧٧) وَتَوَلَّ عَنْهُمْ حَتَّى حِينٍ (١٧٨) وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ (١٧٩)}.