للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

معطوف على {تول}، وحذف المفعول اختصارا لدلالة الأول عليه، {فَسَوْفَ} الفاء: عاطفة، {سوف يبصرون} فعل وفاعل، معطوف على {أبصر}.

{سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (١٨٠) وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (١٨١) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (١٨٢)}.

{سُبْحانَ}: مفعول مطلق لفعل محذوف وجوبًا، تقديره: سبح ربك سبحانًا، والجملة مستأنفة. {رَبِّكَ}: مضاف إليه، وهو من إضافة المصدر إلى المفعول، {رَبِّ الْعِزَّةِ}: بدل من ربك، بدل كل من كل. {عَمَّا}: جار ومجرور متعلق بـ {سُبْحانَ}، وجملة {يَصِفُونَ}: صفة لـ {ما} الموصولة، والعائد محذوف، تقديره: يصفونه به. {وَسَلامٌ} {الواو}: عاطفة. {سَلامٌ}: مبتدأ، سوغ الابتداء بالنكرة قصد الدعاء به، {عَلَى الْمُرْسَلِينَ}: خبر، والجملة معطوفة على جملة {سُبْحانَ} عطف إخبار على إنشاء؛ لأنه في معنى الإنشاء. {وَالْحَمْدُ لِلَّهِ}: مبتدأ وخبر، معطوف على ما قبله، {رَبِّ الْعالَمِينَ}: صفة للجلالة أو بدل منه، والله أعلم.

التصريف ومفردات اللغة

{فَاسْتَفْتِهِمْ} من الاستفتاء، وهو طلب الفتوى، والفتوى، وكذا الفتيا: الجواب عما أشكل من الأحكام، يقال: استفتيته فأفتاني بكذا، والمراد بالاستفتاء هنا: الاستخبار. {أَمْ خَلَقْنَا الْمَلائِكَةَ إِناثًا} الإناث ككتاب، جمع الأنثى، من أنث أنوثة إذا ضعف، والألف في الأنثى، ألف التأنيث المقصورة، فلذلك لا يصرف. {مِنْ إِفْكِهِمْ} والإفك: أسوأ الكذب، وأقبحه، وأشده عقوبة. {أَصْطَفَى الْبَناتِ} بفتح الهمزة على أنها همزة الاستفهام الإنكاري، دخلت على ألف الافتعال، أصله أاصطفى، فحذفت همزة الافتعال التي هي همزة الوصل استغناء عنها بهمزة الاستفهام. وأصل {أَصْطَفَى}: اصتفى من الصفوة، قلبت تاء الافتعال طاء، لوقوعها بعد حرف الإطباق. والاصطفاء: أخذ صفوة الشيء لنفسه.