للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{لو} محذوف؛ تقديره: لعلموا أن القوة لله جميعًا، وجملة {لو} مستأنفة. {أَنَّ}: حرف نصب ومصدر. {الْقُوَّةَ}: اسمها. {لِلَّهِ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر {أن}، وجملة {أن} من اسمها وخبرها في تأويل مصدر منصوب على المفعولية للجواب المحذوف؛ تقديره: لعلموا كون القوة لله وحده، {جَمِيعًا}: حال من الضمير المستكن في خبر {أن}؛ أعني الجار والمجرور. {وَأَنَّ اللَّهَ}: {أن}: حرف نصب ومصدر، ولفظ الجلالة: اسمها. {شَدِيدُ الْعَذَابِ}: خبرها ومضاف إليه، وجملة {أن} معطوفة على جملة {أن} الأولى على كونها مفعولًا للجواب المحذوف.

{إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا}.

{إِذْ}: ظرف لما مضى من الزمان، ولكنها بمعنى {إذا}. {تَبَرَّأَ الَّذِينَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل الجر مضاف إليه، و {إِذْ} بدل من {إِذْ} في قوله: {إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ}، {اتُّبِعُوا}: فعل ونائب فاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير نائب. {مِنَ الَّذِينَ}: جار ومجرور متعلق بـ {تَبَرَّأَ}. {اتَّبَعُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول.

{وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ}.

{وَرَأَوُا}: {الواو} حالية، {رأوا العذاب}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة في محل النصب حال من الموصولين؛ تقديره: حالة كون المتبوعين والأتباع رائين العذاب. {وَتَقَطَّعَتْ}: الواو: عاطفة، {تقطع}: فعل ماضٍ. {بِهِمُ}: متعلق به، والباء بمعنى (عن). {الْأَسْبَابُ}: فاعل، والجملة معطوفة على جملة {رَأَوُا}.

{وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا}.

{وَقَالَ}: الواو: استئنافية، {قال الذين}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة.

{اتَّبَعُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {لَوْ} مقول محكي لـ {قال} وإن شئت قلت {لَوْ}: حرف تمن. {أَنَّ}: حرف نصب ومصدر. {لَنَا}: جار