للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

{لَشَيْءٌ}: اللام حرف ابتداء. {شيء}: خبر {إِنَّ}، {عُجابٌ}: صفة {شيء}. وجملة {إِنَّ} مستأنفة مسوقة لتعليل التعجب المفهوم مما قبلها.

{وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هذا لَشَيْءٌ يُرادُ (٦) ما سَمِعْنا بِهذا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هذا إِلَّا اخْتِلاقٌ (٧) أَأُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذابِ (٨)}.

{وَانْطَلَقَ}: {الواو}: استئنافية. {انْطَلَقَ الْمَلَأُ}: فعل، وفاعل، {مِنْهُمْ}: حال من الملأ، والجملة الفعلية مستأنفة، مسوقة لتقرير تآمرهم بعد انصرافهم، من مجلس اجتماعهم عند أبي طالب. {أَنِ}: مصدرية؛ أي: بأن امشوا، وعند إضمار القول تسقط {أَنِ}. أو مفسرة لانطلقوا؛ لأنه متضمن معنى القول. {امْشُوا}: فعل أمر، وفاعل في محل النصب بأن المصدرية، وأن المصدرية مع مدخولها منصوبة بنزع الخافض، المتعلق بقول محذوف؛ أي: وانطلق الملأ منهم قائلين: بأن امشوا، أو انطلق الملأ منهم قائلين: {امْشُوا}. {وَاصْبِرُوا}: فعل، وفاعل، معطوف على {امْشُوا}، {عَلى آلِهَتِكُمْ}: متعلق بـ {اصْبِرُوا}، {إِنَّ هذا}: ناصب واسمه {لَشَيْءٌ}: خبره، واللام: حرف ابتداء، وجملة {أَنِ} مستأنفة مسوقة لتعليل الأمر بالصبر، وجملة {يُرادُ}: صفة {لَشَيْءٌ}، {ما}: نافية، {سَمِعْنا}: فعل، وفاعل، {بِهذا}: متعلق بـ {سَمِعْنا}، والإشارة إلى التوحيد الذي يدعو إليه محمد - صلى الله عليه وسلم -. {فِي الْمِلَّةِ}: جار ومجرور، حال من اسم الإشارة، {الْآخِرَةِ}: نعت لـ {الْمِلَّةِ}، والمراد بها: ملة عيسى. {إِنْ}: نافية، {هذا}: مبتدأ، إِلَّا: أداة حصر، {اخْتِلاقٌ}: خبر لهذا؛ أي: افتعال ومحض كذب. والجملة مستأنفة. {أَأُنْزِلَ}: الهمزة للاستفهام الإنكاري، {أُنْزِلَ}: فعل ماض مبني للمجهول، {عَلَيْهِ} متعلق بـ {أُنْزِلَ}، {الذِّكْرُ}: نائب فاعل، والجملة مستأنفة. {مِنْ بَيْنِنا}: جار ومجرور، حال من ضمير عليه، {بَلْ}: حرف إضراب انتقالي عن مقدر، فكأنه قال: إنكارهم للذكر ليس عن علم، بل هم في شك. {هُمْ} مبتدأ. {فِي شَكٍّ}: خبره. والجملة جملة إضرابية، لا محل لها من الإعراب، أو معطوفة على ذلك المقدر. {مِنْ ذِكْرِي}: متعلق بـ {شَكٍّ}، {بَلْ}: حرف للإضراب الانتقالي أيضًا. {لَمَّا}: حرف نفي وجزم بمعنى: لم،